milf xxx
brutal twink brutal anal gangbang. kissjav.ninja
miho wakabayashi in drilling.indianxnxx

التاريخ عند المسلمين … بقلم: خالد طعمة

0

نتحدث اليوم عن ماهية التاريخ وكيفية تعريفه والذي أخذ يتطور عبر مراحل متعددة من ثقافتنا العربية ، حيث بدأت أولاً باسم التقويم والتوقيت حتى انتقلت إلى اسم آخر ألا وهو تدوين الأحداث على أساس الزمن ومن ثم أصبح لدينا مصطلح التاريخ .
تتنوع المصادر التي تخبرنا عن أول من دون التاريخ فهناك من يقول السومريون وهناك من يقول أن الفراعنة كان لهم السبق في ذلك ، ولكن الأبرز من وجهة نظري كان الهيلينيون على الرغم أن فترة الانتقال بين الحضارتين الهيلينة والبيزنطية استغرقت قرابة الثلاثة قرون ، وماشهدتها من ثورة خلفت بعدها تطوراً في عالم الأدب والثقافة إلا أن الفترة الهلينية كانت الأبرز في هــذا المجال قبل بروز شمس الحضارة الإسلامية .
وهاهم علماؤنا المسلمون يضعون أمامنا تعاريفهم للتاريخ مثل الرازي الذي قال : التاريخ والتوريخ ، تعريف الوقت ، تقول أرخ الكتاب بيوم كذا ، وورخه بمعنى واحد ، أما ابن خلدون يقول : إن خبر عن الاجتماع الإنساني الذي هو عمران العالم ، مايعرض لطبيعته ذلك العمران من الأحوال : مثل التوجس ، والتأنس ، والعصبيات ، وأصناف التغلبات للبشر بعضهم على بعض ، وما ينشأ عن ذلك من الملك والدول ، ومراتبها ،وما ينتحله البشر بأعمالهم ومساعيهم من الكسب والمعاش ، والعلم والصنائع ، وسائــرمايحدث في ذلك بطبيعة الأحوال .
كانت بداية اهتمام العرب بالتاريخ غير قاصرة على العصر الإسلامي إنما كانت هناك الروايات اليمانية والتي كانت منتقدة وقريبة من الخيال وكانت شائعة عند العرب في جنوب الجزيرة ، أما في الشمال عند المناذرة فقد كانت لديهم الكتب التي احتوت على أخبار عرب الحيرة وأنسابهم وسير حكامهم التي حفظت في كنائس الحيرة.
عندما نزل الوحي على رسولنا الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – جاء القرآن الكريم بنظرة جدية إلى التاريخ وعاد بالناس إلى مرحلة بدء الخليقة ، من خلال عرض القرآن لأمثلة من التاريخ بذكر حوادث الأمم والشعوب السالفة ، ومن هنا ظهرت فائدة أخذ العظة والعبرة الدينية من التاريخ ، وفي عهد عمربن الخطاب – رضي الله عنه – أتى بفكرة التقويم الهجري الأمر الذي هيأ لنشأة الفكرة التاريخية عند المسلمين ، و بالفعل أخذ المسلمون في القرن الأول الهجري تقريباً بالاهتمام بدراسة مغازي الرسول صلى الله عليه وسلم وهي غزوات الرسول وحروبه ضمن دراسة الحديث الشريف و الذي كان نواةً لنشأة علم التاريخ عندنا معاشر المسلمين.
المغازي أسست وتطورت على يد أبان بن عثمان بن عفان و عروة بن الزبير و شراحبيل بن سعد ولحقهم عبدالله بن أبي بكر بن حزم وعاصم بن عمر بن قتادة ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، وما يميز الزهري ، أنه لم يكتف بالرواية بل أخذ يكتب ، وأعتقد بأنه أول من كتب السيرة حيث بدأ بالكتابة عن فترة ما قبل الإسلام والتي تتعلق بحياة الرسول – صلى الله عليه وسلم – والفترة المكية والهجرة إلى المدينة والمغازي والسفارات والوفود ومن ثم مرضه ووفاته ، أخذ هذا المجال يتطور مع ابن إسحق والواقدي والطبري وابن سيد الناس وابن كثير .
خالد طعمة

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

porn leader
http://xvideos4.pro
free porn