وزير الصحة: مشاريع ضخمة تدخل الخدمة خلال عامين

الإثنين 17 فبراير 2020 6:14 م

أعلن وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح عن رفع توصيات اللجنة الثلاثية الخاصة بإدارة مستشفى الجهراء الجديد، مؤكدا أن الأمر مطروح حاليا أمام مجلس الوزراء، لافتا الى وجود مشاريع تنموية صحية ضخمة تعمل الوزارة على تنفيذها، كمستشفيات الصباح والعدان والفروانية ومركز السرطان، معربا عن امله في ان تدخل الى الخدمة خلال العامين المقبلين.

جاء هذا في تصريح للوزير على هامش تدشين مركز التعاونيات لنقل الدم بجوار مستشفى العدان بحضور وكيل وزارة الشؤون ورئيس لجنة المشروعات التعاونية الوطنية عبدالعزيز الشعيب، ورئيس اتحاد الجمعيات مشعل السيار.

وقال الشيخ د.باسل الصباح ان مستشفى الجهراء الجديد بدأ في استقبال المرضى من خلال اقسام الخدج والنساء والولادة، وسيستقبل الأطفال قريبا، مبينا ان الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع اخرى تتعلق بمراكز الرعاية الصحية الأولية، ومن المرجح افتتاح مراكز في مدينة صباح الاحمد السكنية والفنطاس خلال المرحلة المقبلة.

وأوضــح ان مـــركـــز التعاونيات لنقل الدم يعتبر الثاني بعد بنك الدم الرئيسي، وتعمل الوزارة على تدشين مركز ثالث في منطقة الجهراء الصحية، مبينا وجود مراكز لسحب الدم في مستشفى جابر ومركز الشيخة سلوى للخلايا الجذعية، بهدف دعم المخزون الاستراتيجي للدم، متقدما بالشكر لكل من شارك في إقامة مركز التعاونيات لنقل الدم الذي اقيم بتبرع كريم من لجنة المشروعات التعاونية الوطنية بتكلفة 7 ملايين دينار، مؤكدا انه يعد إضافة نوعية جديدة لمنظومة نقل الدم بالكويت، والتي تمثل إحدى الركائز الصلبة والرئيسية بالنظام الصحي وخطط الطوارئ.

وكشف عن حصول بنك الدم المركزي الكويتي على الاعتراف الدولي من منظمة بنوك الدم الأميركية الى جانب الاعتراف بالأداء المتميز لقسم الانسجة في البنك، مبينا انه أول بنك دم عربي يحصل على هذا الاعتراف، لافتا الى انه يحتل المركز الثالث في بنوك العالم المعتمدة بالفحص الوراثي لخلايا الدم.

وبين ان الطاقة الاستيعابية للمركز تبلغ نحو 500 متبرع يوميا يمكن زيادتها الى ألف وسوف يتم استقبال المتبرعين خلال أوقات العمل الرسمية من الاحد الى الخميس من الساعة 7.30 صباحا حتى الساعة 8.30 مساء، لافتا الى ان المشاريع المستقبلية لبنك الدم تتضمن استحداث أفرع ومراكز في جميع المناطق الصحية والتحول الى النظام الآلي الرقمي، فضلا عن تطوير خدمات العلاج بالخلايا الجذعية وخلايا الحبل السري.

بدورها، قالت مديرة ادارة خدمات نقل الدم د.ريم الرضوان ان المركز يضم 18 سريرا للتبرع موزعة بين التبرع بالدم والصفائح ويأتي ضمن المراكز الأخرى البالغ عددها 8 بالإضافة إلى سيارة التبرع المتنقلة، حيث بلغ عدد الأسرة بالمراكز لعام 2019 حوالي 81 سريرا بزيادة 61% عن 2018.

وأشارت الى ان إجمالي عدد أكياس الدم التي تجميعها في 2019 بلغ 91000 كيس دم وبلازما بزيادة 3% عن 2018 وبمناسبة هذا الافتتاح تم اطلاق حملة «الكويت بدمي» للتبرع بالدم للسنة الرابعة على التوالي وتستمر حتى 29 فبراير في مركز التعاونيات لنقل الدم بالإضافة إلى جميع أفرع بنك الدم.

من جهته، أكد رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية مشعل السيار ان مركز التعاونيات لنقل الدم يعبر عن الشراكة المجتمعية بين وزاراتي الشؤون والصحة والجمعيات التعاونية، مبينا انه بمنزلة نتاج جهود مخلصة للعاملين في القطاع التعاوني، كما انه يخدم شريحة واسعة بالمجتمع.

مواضيع ذات صلة

شاركنا برأيك...