milf xxx
brutal twink brutal anal gangbang. kissjav.ninja
miho wakabayashi in drilling.indianxnxx

80 شهادة مزورة إلى النيابة منذ 2018

0

قضايا طلابية وتعليمية عديدة فتحها وكيل وزارة التعليم العالي د.صبيح المخيزيم، كاشفاً عن ملامح مهمة في ملفات الابتعاث، والشهادات المزوّرة، وخريجي الجامعة الأمريكية في اثينا وقرارات وزارية تنظيمية، ابرزها قرار «الآيلتس» وتطبيقه ونجاحه.

واعلن المخيزيم في حوار مع “القبس” عن بدء استقبال طلبات الالتحاق بالبعثات الخارجية، وفق خطة الابتعاث للعام الدراسي 2019/2020، لافتا إلى ان التقديم مستمر من اليوم حتى 20 الجاري، بلا تغيير في نسب القبول، حيث تبدأ من %80.

وعن الشهادات المزوّرة، اكد المخيزيم انه منذ بدء عمليات التدقيق مطلع عام 2018، حتى الان، بلغ عدد الشهادات المزورة المحالة الى النيابة 80 شهادة، مؤكدا انه لم تصدر للآن اي احكام تفيد بعدم صحة سحب المعادلات المحالة للنيابة، موضحا ان اغلب التخصصات التي شملتها الشهادات المزورة كانت تتمتع بكوادر مالية او لفتح مكاتب استشارية، منها تخصص الحقوق او المؤهلات التربوية. وعن الحصول على شهادات جامعية من دون الالتزام بالحضور، بيّن المخيزيم ان هناك قرارات صدرت للحد من هذه الظاهرة ومحاربتها منها إلزامية الحصول على التفرغ الدراسي، مبينا ان دولا عربية وآسيوية بسيطة هي التي كانت تسمح بالدراسة من دون التزام بالحضور، ومراجعة اعتماد الجامعات في هذه الدول هي الحل الأنسب لمحاربة الظاهرة، مشيرا إلى ان من الإجراءات بهذا الخصوص تقليص عدد الجامعات المصرية المعتمدة في البلاد إلى 7 جامعات فقط. وعن شرط اختبار الايلتس، لفت المخيزيم إلى ان تطبيق القرار بدأ يؤتي ثماره، حيث انه حتى الآن نحو %97 من المقبولين العام الماضي، التحقوا بمقار البعثات. وعن المخصصات المالية للطلبة، بين المخيزيم ان الوزارة تدرس حاليا المقترحات المقدمة للزيادات المالية للمبتعثين وفقا للمقترحات.

وفي ما يلي نص اللقاء:

● بدأ التقديم على خطة البعثات الخارجية، ما ابرز ملامح الخطة لهذا العام الدراسي؟ ــــ بدأ التقديم منذ اليوم 9 يونيو ويستمر حتى 20 الجاري، لمدة اسبوعين، ودول الابتعاث في الخطة هي ذاتها كما جرت العادة في الخطط السنوية، ولكن على مستوى التخصصات فإن الجديد هذا العام هو اضافة تخصصات مثل الأمن السيبراني وادارة المطارات، كما تم التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية والامانة العامة للتخطيط، ودور وزارة التعليم العالي مكمل لمؤسسات التعليم العالي في الكويت للعمل على المواءمة بين مخرجاتنا واحتياجات سوق العمل، وهذا التنسيق ادى إلى جملة من القرارات، منها خفض اعداد المبتعثين في بعض التخصصات الهندسية، كهندسة البترول، ففي السنة الماضية وقبل ان تتفاقم مشكلة مخرجات هندسة البترول، تم ابتعاث %20 فقط من عدد الطلبة المبتعثين خارج الكويت في هذا التخصص قبل 4 سنوات. ايضا، تم ايقاف الابتعاث في تخصص الهندسة الميكانيكية منذ عدة سنوات بسبب تزايد عدد الحاصلين على المؤهل بما يتجاوز احتياج سوق العمل حاليا.

● وهل أنتم مستمرّون في إيقافه؟ ــــ بإذن الله، ولكن ذلك لا يعني ان الطلبة الحاصلين على قبول في جامعات متميزة بالتخصص ذاته لن يبتعثوا، فوزارة التعليم العالي حريصة على الاستمرار في ابتعاث الطلبة في شتى التخصصات للحاصلين على قبول من الجامعات المتميزة وفق تصنيف وزارة التعليم العالي، فيجري الابتعاث بشكل مستمر لجميع التخصصات لضمان استمرار حديثي التخرج الحاصلين على مؤهلاتهم من افضل الجامعات في العالم.

● كم مقعداً هذا العام؟ ــــ الميزانية هي ذاتها المرصودة في الاعوام السابقة، مخصصة لتغطية ابتعاث 3 آلاف طالب. ورغم ذلك جرى قبول نحو 2200 طالب، ويجري الآن النظر في زيادة مخصصات الطلبة، نظرا الى مرور خمس سنوات من اخر زيادة للمخصصات المالية، وطلبنا زيادة في الميزانية لزيادة المخصصات للطلبة، آملين في ان تغطي الميزانية زيادة المخصصات المالية مع ابتعاث ٣ آلاف طالب سنويا، ومن المتوقّع البت في زيادة مخصصات الطلبة مع نهاية العام الحالي، وقد تكون مع بداية السنة المالية 2021/2020.

● في حال زيادة المخصّصات، هل ستكون بنسب متساوية للمبتعثين بكل الدول أم هناك فروق وفق غلاء المعيشة ببعض الدول؟ ــــ هناك توجهان، الأسهل ان تحدث الزيادة بنفس النسبة للجميع من دون النظر الى ظروف المعيشة في الدول، وفي تقديرنا ان هذا الحل غير دقيق. وندرس حاليا المقترحات، سواء من المكاتب الثقافية او الاتحادات الطلابية ومبررات الزيادات المقترحة، بعض الزيادات قد تكون بدلات كبدل الفيزا، وقد صدر العام الحالي قرار وزاري بصرف البدل الاكلينيكي لطلبة طب الاسنان، ونظرا الى تكلفة مالية لجميع تلك القرارات، نعمل على الاستغلال الامثل للموارد المالية لحث الطلبة على التوجه إلى الجامعات المتميزة وبالتخصصات المطلوبة، مع ضمان ان توفّر المخصصات حياة كريمة لطلبتنا، بعيدا عن الضغط الذي قد ينتج لهم ولأسرهم من عدم الحصول على مخصصات كافية، من دون ان تتجاوز احتياجات الطالب.

شروط الابتعاث

● هل هناك تغيير في اشتراطات الابتعاث؟ ــــ هي ذاتها، النسب لم تتغير، تبدأ من %80، والاهم النظر لأثر تطبيق قرار «الآيلتز» من العام الماضي، بعد مرور عام تقريبا نجد ان %97 ممن تقدموا العام الماضي استوفوا الشرط، وحصلوا على «الآيلتز».

● في الحديث عن شرط «الايلتس»، كيف تقيّمون نجاحه؟ ــــ اليوم من نحو حوالي 2200 طالب تم قبولهم العام الماضي، استوفى اكثر من 2100 طالب شرط اللغة والتحق بالدراسة فعليا سواء في الجامعات او في دراسة اللغة، والتحق حوالي %40 من الطلبة منذ بداية سبتمبر 2019، ومع بداية الفصل الدراسي الثاني ارتفعت النسبة إلى %80 من اجمالي المقبولين، ارتفعت إلى %97 منهم الآن، ما يعني انتفاء القول ان الشرط عائق لهم. ومن المهم التنويه بان غالبية الطلبة في السنوات السابقة لا يلتحقون مع بداية العام الدراسي في الجامعات، على عكس ما نراه الان من تزايد عدد الطلبة الملتحقين بالدراسة الاكاديمية مباشرة وهذا مؤشر جيد، لان العديد من خريجي الثانوية العامة قد استعد وحصل على النتيجة المطلوبة في اختبار اللغة.

قرار الايلتس

● هل توقعاتكم بان هذا العام ستكون استعدادات الطلبة افضل؟ ــــ بالتأكيد نظرا للاستمرار بتطبيقه، كما ان شرط اللغة يتطلب حصول الطالب على درجة ٥ من اصل 9 في اختبار الايلتس، وهو بتعريفه مستوى متواضع باللغة ليحصل على البعثة. وينطبق الشرط على طلبة التخصصات الطبية التي تسعى المكاتب الثقافية إلى الحصول على مقاعد في الجامعات بها بالتنافس مع الدول في العالم، حيث يتم ابتعاث الطلبة المستوفين للمستوى المطلوب في اللغة (5) رغم ان الجامعة تشترط الحصول على مستوى 6 أو 7 ويتم قبول الطالب بعد دراسة اللغة لمدة سنة في اغلب الأحيان، واحيانا لا يستوفي شرط أي جامعة لعدم ارتفاع مستواه.

● هل هناك نية لتغيير شرط الايلتس للتخصصات التي تتطلب مستوى اعلى باللغة؟ ــــ بالفعل هذا ما يتم تقييمه حاليا للتخصصات الطبية، إذ تنص اتفاقيات الكويت مع الجامعات على قبول طلبة كويتيين وفق معدلات ونتائج للغة محددة بالاتفاقية وفي حال عدم استيفاء الطالب لشرط الجامعة للايلتز، سيتم هدر المقعد المخصص للكويت.

● ننتقل بالحديث، عن التعثر الدراسي، سواء في اللغة او الدراسة الاكاديمية، هل ساهم شرط الايلتس في خفض التعثر؟ ــــ كان لدينا سابقا من 30 إلى 35 في المئة من المقبولين من الدارسين للغة لا يلتحقون بالدراسة الاكاديمية، بسبب التعثر باللغة، الان العديد من الطلبة حصل على درجة اعلى من 5 في الايلتس للابتعاث، كما حصل على قبول جامعي، واصبح القرار له في حال رغبته بدراسة اللغة لمدة عام ام الالتحاق بالجامعة مباشرة وقد حصل غالبية الطلبة الدارسين للغة حاليا على نتائج، من واقع دراسات سابقة، تسمح بارتفاع مستوى الطالب إلى الدرجة المطلوبة للالتحاق في العديد من الجامعات، وبالتالي بلا شك فانه من المتوقع انخفاض نسبة التعثر مقارنة بنسبة التعثر سابقا.

● دائما يقال ان الدارسين بالخارج لا يستطيعون اكمال الدراسة، فكم تبلغ نسبة التعثر لكافة الطلبة وليس دارسي اللغة فقط؟ ــــ عندما يحدث ابتعاث 3 آلاف طالب فإننا نهدف الى ان يتخرّج الجميع خلال فترة 4 إلى 5 سنوات. سابقا كانت نسبة الخريجين حوالي %50 من المبتعثين، بعضهم قد يدرس أشهراً لغة، او عاماً ويعود، او يدرس فصلا او اكثر بالجامعة ويعود.

خفض التعثّر

● ما الحلول لخفض التعثّر؟ ــــ جزء اساسي من التعثّر كان اللغة، وتوقّعاتنا ان تنخفض هذه النسبة بعد اشتراط اختبار «الايلتس»، كما ان افضل الحلول هو إعداد خرّيجي الثانوية بشكل جيد، فمتى ما جرى رفع مستوى مخرجات الثانوية فستنخفض نسبة التعثّر بالتبعية، وسيكون بالإمكان توجيه الطلبة للتخصصات العلمية بشكل افضل.

● هل تجدون ان قرار تطبيق لائحة الغش يشكّل احد عوامل رفع مستوى مخرجات الثانوية؟ ــــ هذا الامر اذا تحدثنا عنه من وجهة نظر مؤسسات التعليم العالي فإنه منذ عام 2010 كانت تصل اليّ نسب خرّيجي الثانوية العامة، وكنا نعد دراسات عنها سنويا، وكنا نجد متوسط نسب الطلبة في الصف الثاني عشر ترتفع سنويا على مدى 9 سنوات.

● هل كانت هذه الزيادة حقيقية؟ ــــ عندما أعلنت النتائج العام الماضي، جرى تقييم متوسط اداء الطلبة (كويتيين وغير كويتيين) وكان متقاربا مع متوسط اداء الطلبة عام 2010، حيث عادت النسبة إلى ذاك الوقت، وهو العام الذي سبق ازمة القبول في مؤسسات التعليم العالي، وكانت النسب في حينها ادق، لا يعني انها كانت دقيقة، ولكن كانت تعكس نسبا اقرب للحقيقة، وارى ان النسب منذ العام الماضي أصبحت ادق من الاعوام التي لحقت عام 2010.

الشهادات المزوّرة

● ننتقل للحديث عن الشهادات المزوّرة؛ إذ نسمع عن احالة 4 أو 5 شهادات شهريا، وهو عدد بسيط مقارنة بالاعداد المهولة التي تذكر بالسوشيال ميديا. ــــ نؤكد ان الوزارة وبتوجيهات من وزير التربية وزير التعليم العالي لن تقبل بأي حال من الاحوال بمعادلة صادرة بموجب شهادة مزوّرة ونقف مكتوفي الايدي، فلا تهاون ورغم استمرار الوزارة بإحالة الشهادات المزورة الى النيابة دوريا، فلم يتجرأ شخص ويطلب ايقاف اتخاذ اجراء بحق مزوّر منذ بداية مراجعة المعادلات مطلع عام 2018، فمن المهم التأكيد انه لا تهاون مع التزوير. وامامنا مهمة ليست بسيطة، حيث نراجع كل المعادلات الصادرة من الوزارة منذ انشائها. بدأنا بمراحل وبأولويات، لعشرات الالاف من المعادلات، جرت فيها في البداية مراجعة المعادلات الصادرة لشهادات من دول تكرر فيها التزوير، وهي منسوبة للجامعات وليست صادرة منها. واثناء عملنا نجد العديد من التصريحات من وقت لآخر لأفراد غير ملمين بإجراءات الوزارة عن عدد الشهادات المزورة، تارة 500 شهادة، واحيانا 5 آلاف شهادة، وكأنه كلما زاد العدد كان افضل. لكن طبقا لعمل الوزارة، ولله الحمد، لم نُحِل شهادة الى النيابة، إلا واتضح أنها مزوّرة بالفعل.

● لكن هناك أحكام براءة أو عدم النطق بالعقاب؟ ــــ عدم النطق بالعقاب لا يعني ان المحرر الرسمي الذي تم تقديمه للوزارة ليس مزورا، بل المحكمة تنظر لابعاد اخرى، ولم يأتنا إلى الآن حكم من المحكمة بان الشهادة التي تمت احالتها صحيحة، فاجراءاتنا سليمة.

● سمعنا عن حالات براءة، فما تعليقكم؟ ــــ حتى حكم البراءة، فحيثيات الحكم تصدر بالبراءة مع سحب المحررات المزورة، فاجراءات الوزارة سليمة، حيث تخاطب المكتب الثقافي الذي بدوره يخاطب الجامعة، حيث تفيد الاخيرة بان الطالب لم يدرس.

● باختصار اذن، تستوفون كل الاجراءات والمخاطبات الداخلية والخارجية قبل الاحالة إلى النيابة؟ ــــ نحن نحيل الملف بالكامل من دون نقص المستندات، وبعد اجراء التحقيق الداخلي، ونحرص على ان نوفر للمحكمة جميع المستندات ليصدر الحكم بناء عليها.

● إلى الآن، كم عدد الشهادات المزورة المحالة إلى النيابة؟ ــــ منذ بدء التدقيق مطلع 2018 إلى الآن، بلغ العدد نحو 80 شهادة مزورة، وعام 2018 شهد اعلى عدد لاحالات شهادات مزورة للنيابة في تاريخ الوزارة.

● هل جميعها قديم؟ ــــ متنوعة، لكن الاهم تاريخ تقديمها للوزارة، وكون المراجعة شاملة حاليا لكل المعادلات الصادرة من عام 2012، ويكون تاريخ الشهادة المزورة سابقا لتاريخ صدور المعادلة.

● بعد بدء عملية التدقيق، هل وردت اليكم شهادات مزورة بعد اعلانكم عن التدقيق؟ ــــ تم الاعلان عن بدء عملية التدقيق في يوليو 2018، وكنا قد بدأنا التدقيق قبلها بعدة أشهر. وبعد الإعلان عن التدقيق، فقد اصبح هناك تفهم من المراجعين لاجراءات التدقيق وحضور الشخص وتوقيع الاقرار، وهذه الاجراءات تطبق على الجميع لضمان صحة الإجراءات والمستندات لدى احالة المزورين، ونعمل على تبسيط الإجراءات لطلبة البعثات، لان الوزارة اشرفت عليهم خلال سنوات الدراسة.

تخصصات المزورين

● أغلبية التزوير كانت للدارسين على حسابهم؟ ــــ نعم، الأغلبية العظمى كانت للطلبة الدارسين على حسابهم الخاص وأغلبيتهم كويتيون.

● ما أكثر التخصصات في الشهادات المزورة؟ ــــ الدرجات العلمية والتخصصات العلمية المختلفة، فلو اردنا ان نقيس على التخصصات اغلبها كان في تخصصات لها كوادر مالية او فتح مكاتب استشارية، فتخصصا الحقوق والتربية تكررا بكثرة.

● التربية تعني المدرسين؟ ــ اقصد المؤهلات التربوية للماجستير والدكتوراه.

● هذا يعني ان القطاع التربوي يضم مزورين؟ ــــ القطاع التربوي يضم نحو 70 ألف معلم، وعدد المزورين قليل جدا، واتخذت وزارة التربية الاجراءات اللازمة بحقهم بعد كشف تزوير المؤهل من وزارة التعليم العالي، ولكن الاهم كيف يتم التدقيق في وزارة التربية على شهادات منتسبيها.

● هناك برامج وجامعات لا تتطلب الحضور، ألا توجد استثناءات؟ ــــ هناك برامج دراسة اونلاين او بلا حضور وأخرى تنفيذية وغيرها. هذه البرامج لا تزال غير معتمدة في البلاد، وبتقديري الشخصي سيأتي وقت لمعادلة بعض هذه الدرجات العلمية للحاصلين عليها بطرق التعليم غير الاعتيادية من جامعات مرموقة، ولكن لا يسمح بمعادلتها حاليا.

● ولكن مبتعثيكم يدرسون بعض المقررات أونلاين، جامعة الكويت ايضا تدرس طرح بعض المقررات الالكترونية. ــــ مبتعثونا يدرسون اونلاين بحد اقصى 4 مقررات، وهناك جامعات عريقة تطرح برامج اون لاين كاملة، ولكن إلى الان في الكويت لم يجر تنظيم القواعد لمعادلتها.

شهادات أثينا

● وماذا عن ملف شهادات الجامعة الامريكية في اثينا، ما اخر المستجدات؟ ــــ بعد اعلان الوزارة عن التدقيق على المعادلات، جرى تداول كشف قديم منشور على موقع الوزارة في عام 2012 لاجراء اختبارات في جامعة الكويت بعد ايقاف الاعتراف بجامعات الهند والفلبين وسلوفاكيا والجامعة الاميركية في اثينا، وهو ما يثير علامات الاستفهام. جرت احالة ملف القضية إلى النيابة منذ عدة سنوات، وجار النظر فيه بالقضاء.

● هناك عدد من الشهادات تم اصدار معادلات لها بالفترة التي كانت الجامعة الأميركية في أثينا معتمدة خلالها، هل اتخذتم اجراء تجاه سحبها؟ ــــ في عام 2017، احيل موضوع خريجي الجامعة المبتعثين من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إلى النيابة، حيث اوضح رأي ادارة الفتوى والتشريع جواز سحب معادلاتهم. وقد خاطبت الوزارة ايضا ادارة الفتوى لاتخاذ ذات الاجراء، وسيجري البت في ضوء رأيها، حيث يبلغ عدد من جرى الاستدلال عليهم 13 معادلة، وجار التنسيق ايضا مع ديوان الخدمة المدنية لحصر الحاصلين على مؤهلات من الجامعة الأميركية بأثينا، وسيتخذ الإجراء ذاته للحاصلين على تلك المؤهلات.

● انتقالاً بالحديث عن قرار التفرغ الدراسي، لكن هناك طلبة لديهم تفرغ دراسي لكن فعليا لا يحضرون محاضرات ويكتفون بدراسة الويكند او حضور الاختبارات فقط، كيف تتعاملون مع هذه الحالات؟ هل لديكم ربط آلي مع المكاتب الثقافية لمتابعة حضور الطلبة؟ ــــ بشكل اساسي هناك عدد محدود من الدول العربية والاسيوية التي تسمح بذلك، والان نعمل على تحديث اعتماد جامعات، من اهم أسسها الانتظام بالحضور، لكن تتبين المشكلة لدى افادة الجامعة بان نظامها هو الالتزام بالحضور على الرغم من عدم الالتزام.

● ألا يعد ذلك تزويراً من نوع آخر؟ ــــ المعالجة السليمة هي من خلال اعتماد الجامعات، وقد تم تقليص عدد الجامعات المعتمدة في مصر إلى 7 جامعات. وبنهاية المطاف، يبقى ان ضوابط معادلات الدرجات العلمية في الكويت تسعى إلى تأهيل شباب الكويت التأهيل العلمي السليم، وهذا التأهيل يتطلب الالتزام التام بالحضور، كما هو معمول به في جامعة الكويت.

● في محور اخر، دكتور، هناك توجه عام بالدولة لربط مخرجات مؤسسات التعليم العالي باحتياجات سوق العمل، وخطط التنمية، كيف تعاملتم مع ذلك في البعثات الخارجية؟ ــــ جار العمل على إعداد دراسة متكاملة من قبل مؤسسات التعليم العالي لتوفير العدد والتخصصات المطلوبة بحلول عام 2035، حيث جرى تشكيل فريق عمل من قبل وزير الشؤون الاقتصادية عام 2018 يشمل جميع المؤسسات، وذلك لتحديد التخصصات والعدد المطلوب من خريجيها على مدى السنوات المقبلة، وتستطيع كل جهة ان تحدد مقاعد القبول في التخصصات لاستيفاء متطلبات سوق العمل، ولكن يبقى دور وزارة التعليم العالي مختلفا، لان جميع التخصصات متوافرة بالخارج، وبالتالي من السهل توجيه الطلبة لها مقارنة بالحاجة لاستحداث بعض التخصصات او إغلاقها في مؤسسات التعليم العالي في الكويت.

فعلى سبيل المثال، ارتفع عدد مبتعثي الوزارة في التخصصات الطبية نحوالي ١٣٠٪ على مدى السنوات الخمس الماضية، فالتخصصات الاكثر رغبة من طلبتنا والاكثر احتياجا للدولة هي التخصصات الطبية، ويقدم ديوان الخدمة توصيات بشأن التخصصات التي يرتفع عدد المتقدمين للتوظيف من حامليها ولا يوجد عليها طلب للتوظيف في الوقت الحالي، ولكن هذا يخص القطاع الحكومي فقط. وفي حال كان توجه الدولة لدعم القطاع الخاص، فلا يمكن الاعتماد على دراسات الديوان فقط.

سجن المزور

قال د. صبيح المخيزيم: عندما جرى البدء بالتدقيق الداخلي تبينت معادلات صدرت بناء على مستندات مزورة بفترات زمنية متقاربة منذ تقديم الطلب حتى صدور المعادلة، مما أثار شبهة تواطؤ أحد منتسبي الوزارة، ونسقنا مع وزارة الداخلية لكشف الطرف المتسبب وحُدد الموظف، وصدر آخر حكم استئناف بسجنه 4 سنوات وعزله من العمل وهذا حكم لشهادة واحدة فقط، ولو صدر الحكم ذاته لعشر شهادات فقط ستكون فترة السجن لمدة 40 عاماً، وأرى أنه يستحقها.

تخصصات مطلوبة

في رده على التخصصات التي ستبقى مطلوبة في سوق العمل أشار المخيزيم إلى انه سيظل الاحتياج مستمرا لبعض التخصصات الهندسية مثل الهندسة الصناعية وهندسة الكمبيوتر والهندسة المدنية، ولبعض تخصصات العلوم الادارية، كما تظل التخصصات الطبية ذات احتياج كبير للتوظيف، وتظل الدولة بحاجة للتخصصات العلمية خاصة لتأهيل المعلمين.

عقوبة الغش

بيَّن المخيزيم أن محاربة النجاح الوهمي شيء أساسي، لكن إعداد الطلبة تربوياً أهم حتى من تخرجه في الثانوية، لافتاً أن الطالب يجب أن يعي أن مسيرة الغش في الحياة قصيرة فإن تجاوز الثانوية لن يستطيع أن يتجاوز المراحل الجامعية وإن اجتازها سيتعثر بالوظيفة، فالهدف أسمى من دقة النسب، مؤكداً أن عقوبة حرمان الغشاشين متناسبة للغش.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

porn leader
http://xvideos4.pro
free porn