العتيبي: اكتشاف علاج للبهاق بنسبة استجابه 97%

الأربعاء 26 يونيو 2019 12:00 م

نظمت منطقة الجهراء الصحية ممثلة في قسم الأمراض الجلدية في مستشفي الجهراء فعاليات يوم البهاق العالمي تحت رعاية مدير مستشفي الجهراء الدكتور علي المطيري

وذكر رئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفي الجهراء الدكتور محمد العتيبي ان عدد المصابين بمرض البهاق في الكويت بلغ 20 الف حالة أو أكثر. مشيرا الي أن معدل الإصابة في العالم بالمرض الذي لا يصنف ضمن الأمراض المعدية بلغ 2% كما أن فرص الأصابة قد تزداد لدي الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في عمل الغدة الدرقية وتلعب المناعة الذاتية دورا كبيرا في حدوث المرض ومن الأفتراضات الأخري لتفسير حدوث البهاق هو تدمير الخلايا الصبغية لنفسها .

وقال العتيبي أنه وفقا الي للأحصائيات المتوفرة لدينا أن البهاق يصيب الذكور والأناث الصغار والكبار وبنائا علي دراسة أجريت في الكويت وجد أن نسبة الأصابة 16% في الصغار مؤكدا أن مرض البهاق يأتي علي شكل أبيضاض في الجلد نتيجة عدم تواجد مادة الميلانين ( السحامين) وهي الصبغة الملونة للجلد نتيجة قلة عدد أو عدم تواجد الخلايا السحامية، بحسب “النهار”.

كما ان اكثر مناطق الأصابه بالمرض هي الأطراف والمفاصل والمناطق المكشوفة كالوجه والشفتين واليدين والقدمين والمنطقة التناسلية أيضا.

وأشار العتيبي الي علاج مرض البهاق يستلزم من المريض وكذلك الطبيب الكثير من الصبر وطول البال. والأساليب الطبية العلاجية التقليدية تتم عن طريق استخدام الأدوية التي تساعد علي تحفيزوتنشيط الخلايا الصبغية في الجلد، بالإضافة الي العلاج بالأشعة فوق البنفسجية (أ) كما أن هناك الأساليب الجراحية وهي عبارة عن عمليات نقل وزراعة خلايا جلدية سليمة من مناطق غير مصابة الي المناطق المصابة .

وكشف العتيبي أنه خلال الفترة الماضية تم تسجيل علاج جديد لمرض البهاق من قبل أطباء كويتيون في كلية الطب بجامعة الكويت وهم الدكتور محمد الأنصاري والدكتور فهد المطوع بعد أثبتت الدراسات والأبحاث العملية علي المرضي المصابين بالبهاق بنسبة أستجابة 97% حيث أنه سيتم تداول العلاج الجديد في الكويت في الأشهر الأخيرة من العام المقبل . متمنيا من وزارة الصحة تخصيص مركز متخصص لعلاج مرض البهاق أسوة بالمراكز التخصصية الأخري في الكويت وذلك نظرا لتزايد عدد حالات الأصابة بالبهاق وتخفيف الضغط علي العيادات الجلدية التخصصية .

الرابط المختصر :

مواضيع ذات صلة

1 Comment on العتيبي: اكتشاف علاج للبهاق بنسبة استجابه 97%

  1. يقول خالد العصيمي:

    اود معالجة ابني من البهاق منذ ان كان عمره سنتين بدأ معه وذهبت لمضر وماليزيا والهند لعلاجه دون فائدة
    انا مقيم بالسعودية

شاركنا برأيك...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تحميل...