#النخبة| الكويت السابعة عربياً في غلاء المعيشة

الثلاثاء 16 يوليو 2019 1:00 م

حلّت الكويت في المرتبة السابعة عربياً والـ55 عالمياً على قائمة أغلى دول العالم لجهة مستوى تكاليف المعيشة حتى منتصف 2019، وذلك وفقاً لقاعدة بيانات «Numbeo» العالمية.

وعربياً، جاءت الإمارات بالمقدمة كأغلى الدول العربية وفي المرتبة الـ33 عالمياً، تليها قطر بالمرتبة الثانية عربياً والـ34 عالمياً، ثم ليبيا بالمرتبة الثالثة عربياً والـ35 عالمياً، ولبنان بالمرتبة الرابعة عربياً والـ36 عالمياً، ثم البحرين بالمرتبة الخامسة عربياً والـ39 عالميا، والأردن بالمرتبة السادسة عربياً والـ43 عالمياً.
من ناحيتها، جاءت المملكة العربية السعودية بالمرتبة الثامنة عربياً والـ62 عالمياً، ثم سلطنة عُمان بالمرتبة التاسعة عربياً والـ63 عالمياً، ثم العراق بالمرتبة العاشرة عربياً والـ85 عالمياً، في حين جاءت مصر، وتونس، وسورية كأرخص الدول العربية لجهة تكاليف المعيشة.
من جهتها، تصدّرت جزر كايمان قائمة أغلى دول العالم على مستوى تكاليف المعيشة حتى منتصف 2019، تلتها برمودا، وسويسرا بالمرتبة الثالثة، ثم النروج.

وعلى مستوى المدن خليجياً بحسب “الراي”، تصدّرت دبي أغلى المدن في مجلس التعاون لجهة تكاليف المعيشة بحصولها على 68.81 نقطة بالمؤشر، بواقع 11816 درهماً (3270 دولاراً) للأسرة المكونة من 4 أشخاص في الشهر الواحد.
من ناحيتها، حلّت مدينة أبوظبي بالمرتبة الثانية كأغلى المدن في تكاليف المعيشة بدول الخليج بواقع 63.75 نقطة على المؤشر، لتحتل المرتبة 152 عالمياً، بتكاليف شهرية للأسرة المكونة من 4 أشخاص تبلغ 10794 ألف درهم.
وجاءت الدوحة بالمرتبة الثالثة خليجياً، بحصولها على 62.45 درجة بالمؤشر، لتتواجد في المرتبة 155 عالمياً، بتكاليف شهرية تبلغ 10313 ريال قطري للأسرة الواحدة المكونة من 4 أفراد.

وحلّت بعدها مدينة الخبر السعودية بالمرتبة الرابعة خليجياً والـ 173 عالمياً، ثم مدينة المنامة البحرينية في المرتبة الخامسة بواقع 58.50 درجة بمؤشر تكلفة المعيشة، لتحتل المرتبة 175 عالمياً من بين 376 مدينة يضمها المؤشر، بتكاليف معيشية قيمتها 993 ديناراً بحرينياً شهرياً.
وجاءت الشارقة بالمرتبة السادسة ثم مسقط العمانية سابعاً، ومن بعدهما مدينة جدة ثم عجمان الإماراتية بواقع 49.91 نقطة، تلتها الدمام السعودية 49.70 نقطة، والرياض بـ49.41 نقطة.

ويقيس المؤشر تكاليف المعيشة وفقاً لمعايير عدة، أبرزها متوسط الأسعار في المطاعم والأسواق ومتاجر الأغذية، والإيجارات، ووسائل التنقل، وغير ذلك من خلال بيانات جمعت مباشرة من المتاجر والشركات، ومصادر رسمية.

ووضع المؤشر مدينة نيويورك كمعيار رئيس لتصنيف المدن الأعلى والأدنى تكلفة في المعيشة، أي أنها تمثل العلامة الكاملة 100، ويرصد التغيير في تكلفة المعيشة مرتين سنوياً، في بداية العام وفي منتصفه.

الرابط المختصر :

مواضيع ذات صلة

What do you think?

ملاحظة : عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشرة

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تحميل...