“النوم المتقدم”.. ما سر الاستيقاظ المبكر عند بعض الأشخاص؟

الثلاثاء 13 أغسطس 2019 7:00 م

هناك أشخاص ينامون باكرا ويستيقظون قبل ساعات الفجر، ولا يعلمون سبب لذلك، وهو ما أشارت إليه دراسة حديثة بأن تلك العادة تسمى “النوم المتقدم” الذي يصيب البعض، هو حالة غير نادرة على عكس مايعتقد البعض.

النوم باكرا
وهذه الحالة سببها طفرة جينية، غالبا ما تصيب عدة أفراد من العائلة نفسه، حسبما تبين من خلال الدراسة التي أجريت في جامعة كاليفورنيا “سان فرانسيسكو” الأمريكية- بحسب “سكاي نيوز”.

وليست هذه الحالة نادرة بقدر ما يعتقد بحسب الدراسة أجريت على مدار 9 سنوات وشارك فيها نحو 2400 شخص، فواحد من 300 شخص في العالم يجد نفسه مضطرا للخلود إلى النوم نحو الساعة الثامنة مساء ليبدأ نهاره قرابة الساعة الرابعة فجرًا.

ويرجع العلماء ذلك إلى إفراز مبكر لهورمون الميتالونين المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي لدى الإنسان، وبالتالي تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، كما يمكن أن تؤثر تلك الحالة على الحياة الاجتماعية، حيث يجد من يعانون هذه الحالة صعوبة كبيرة في السهر ولا يقدرون على تلبية دعوات والمشاركة في مناسبات مسائية.

وفي حين يستفيد معظم الناس من أيام العطل والإجازة للنوم لساعات إضافية، يكتفي أصحاب حالة النوم المتقدم ببضع دقائق إضافية من النوم.

الرابط المختصر :

مواضيع ذات صلة

What do you think?

ملاحظة : عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لن يتم نشرة

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تحميل...