حسين الفيلكاوي .. ساعة ونص مع د.عالية شعيب

الأحد 29 سبتمبر 2019 10:11 م

ساعة ونص مع د.عالية شعيب !

– في الثاني عشر من آذار أو مارس، صادف هذا التاريخ الكثير من المواقف والاحداث العالمية والمحلية، في مثل هذا اليوم حصل زلزال هز العاصمة في فنزويلا وصادف ايضًا بإن تصبح موسكو عاصمة روسيا ..وفي الجانب الصحافي حكمت المحكمة العراقية للصحفي منتظر الزيدي بالسجن لمده ثلاث سنوات بتهمه رمي الحذاء بوجه جورج بوش .. احداث غريبة ويوم عظيم !

– والأجمل في هذا اليوم أن الدكتورة عالية شعيب وافقت لهذه الجلسة النقاشية استمتعت كثيرًا وحضرت الكثير من الاسئلة حول المجتمع والفكر العام والجانب الانساني في قالب القلم العربي والصحافة المحلية .. جلسة ثريه وحوار رائع.. سألتها عن كيفية كتابة المقال الاكاديمي وبكل بساطة قدمت لي مجموعة نقاط سلسه وهذه الخطوات بمثابه قاعدة كتابة المقال وهم :

1- العنوان وهو مفتاح المقال.

2- الفكرة وتكوينها .

3- السؤال ..كيف تتم معالجة هذه الفكرة ؟

4- التركيز على عنصر التشويق والدهشه .

5- البداية يفضل أن تكون بموقف أو حدث في قالب الموضوع .

6- الختام أو الخلاصة يكون ببيت شعر أو سؤال مفتوح للقارئ .

– وبعدها تجرأت بهذا السؤال .. وسألتها عن مراحل الفشل بحياة الانسان، واخبرتني أن تخفض من سقف التوقعات، والواقع جدًا اصعب من مستوى تفكيرنا وخيالنا، وعدم الصدام المباشر، بمعنى أن تكون متمسك بقرارك بلطف، الاندفاع لا يرفع من مستوى الإنسان..، عدم التنازل عن مواقفك .. حتى تنال مرادك، والمواجهه الحاده هي خسارة !

– في قالب الرواية، اخبرتني ..اولا الموضوع والقصة، على الاقل تكون القصة بداخل الراوي منذ زمن ..، وتحديد القضية وتقسيم الفصول وعمل حبل بين كل قسم لكل ابطال الرواية .

– ما رأيك بهذه الجملة ؟ ( الانسان العربي عدو ما يجهل!! )، عندما تكون جاهل الجهل يملك قوة اكبر من طاقتك .. والجهل ينكشف عند النقاش، وطالما الشخص الجاهل هو في قالب الجهل عدو نفسه!

ختاماً، كانت جلسة رائعة ثريه بكميه معلومات .. سجلتها في كشكولي المتواضع، شكرًا عالية شعيب على قبول الدعوة، ومن هذا الجانب تعلمت درسًا في المبادرة وهو عندما تبادر بشيء تحصل نتاجاً له، كما حصلت أنا على هذه المعلومات.. المبادرة هي الحل ! بـادر ..

حسين الفيلكاوي

@HUSSAIN_Filkawi

@aliashuaib

الرابط المختصر :

مواضيع ذات صلة

شاركنا برأيك...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تحميل...