milf xxx
brutal twink brutal anal gangbang. kissjav.ninja
miho wakabayashi in drilling.indianxnxx

مدير سجل المواليد والوفيات: مواليد الكويت تراجعوا خلال 3 سنوات بنسبة 21% وهذه نسبة البدون

0
أجرى الحوار: عبدالكريم العبدالله – صحيفة “الأنباء”
  • إصدار 1812 شهادة ميلاد و155 وفاة للبدون
  • شهادات الميلاد آمنة من «التزوير» ولم تسجل أي حالة حتى الآن وذلك لصعوبة تحريف أو طمس البيانات الواردة فيها
  • إصدار مستخرجات لشهادات الميلاد والوفاة لصاحب الشأن خلال دقائق.. وتم إدخال ملايين من بلاغات الولادة في الحاسب الآلي
  • الانتهاء من إدخال جميع بيانات قيود الوفاة للكويتيين والمقيمين منذ فترة الخمسينيات وأرشفة جميع المستندات بالحاسب الآلي
  • تكليف موظفين أثناء العطل وأيام الراحات بإصدار شهادات الوفاة للحالات التي يتم تسفير جثامينها للخارج
  • الإصدار الأول لشهادات الميلاد والوفاة للمواطنين والمقيمين «مجاناً» ..أما المستخرجات فهي برسوم محددة..
  • مدة استخراج شهادة الميلاد لا تتعدى ثلاثة أيام.. وبالنسبة لشهادة الوفاة
  • يتم إصدارها في نفس يوم المراجعة
  • 21 يوماً للتبليغ عن «الولادة» وتأخير وصول بلاغ الولادة من المستشفى يعد مخالفة لنص القانون تستوجب إحالة الموظف المختص بالمستشفى الذي تسبب في هذا التأخير إلى التحقيق
  • 545 قضية مسجلة ضد «الصحة» تتعلق بإصدار شهادات الميلاد والوفاة خلال 2017.. وصدرت أحكام في 412 قضية 98% منها لصالح الوزارة
  • شهادات الميلاد القديمة تعد مستندات رسمية ووجوب استبدالها يرجع لرغبة صاحب الشهادة في التجديد من عدمه

 

 

أكد مدير السجل المركزي للمواليد والوفيات ب‍وزارة الصحة راشد العازمي اصدار 51314 شهادة ميلاد للمواطنين والمقيمين خلال العام 2017، منهم 29052 كويتيا و22289 للمقيمين، مشيرا الى انه تم اصدار 6124 شهادة وفاة للمواطنين والمقيمين.

وذكر العازمي في حوار خاص لـ«الأنباء» انه تم اصدار 1812 شهادة ميلاد لفئة غير محددي الجنسية «البدون»، بالإضافة الى 155 شهادة وفاة خلال العام 2017.

وأشار العازمي الى ان هناك 546 قضية مسجلة ضد وزارة الصحة تتعلق بإصدار شهادات الميلاد والوفاة خلال العام 2017 تم صدور منها احكام 413 قضية منها 98%‏ لصالح الوزارة، لافتا الى ان شهادات «الميلاد» آمنة من «التزوير»، قائلا: لم تسجل اي حالة حتى الآن، وذلك لصعوبة تحريف او طمس البيانات الواردة في الشهادة.

هذا وقامت «الأنباء» باستعراض أرقام المواليد في الكويت على مدى السنوات الـ 3 الماضية، فتبين وجود تراجع بنسبة 21%، حيث كان عدد مواليد البلاد من المواطنين والوافدين خلال عام 2015 نحو 65154، تراجع في 2016 ليسجل 56916 مولودا، وزاد التراجع في 2017 ليبلغ العدد  51341 مولودا.

وفيما يلي تفاصيل الحوار:

 

 

حدثنا عن احصائيات المواليد والوفيات للعام 2017؟ مع تحديد عدد الكويتيين والوافدين؟

٭ بلغ اجمالي عدد المواليد من المواطنين والوافدين خلال العام 2017، والذين تم اصدار شهادات ميلاد لهم (51.314) مولودا.وكــان عدد المـواليـد الكويتيين خلال العام 2017 الذين صدرت لهم شهادة ميلاد 29.052 مولودا، بينما كان عدد المواليد من الوافدين 22.289 مولودا. اما بالنسبة لإجمالي عدد الوفيات خلال العام 2017، والذين تم اصدار لهم شهادة وفاة من المواطنين والمقيمين 6124 متوفى.

كم عدد شهادات الميلاد والوفيات التي صدرت لـ«البدون»؟ وهل هناك مشاكل تواجهكم في إصدار الشهادات لهذه الفئة؟ وهل اجراءات استخراجها سهلة؟

٭ بلغت احصائية إصدار شهادات الميلاد خلال العام 2017 لفئة غير محددي الجنسية «البدون» (1812) شهادة، بينما تم اصدار 155 شهادة وفاة لتلك الفئة.

وتتم إجراءات إصدار شهادات الميلاد لفئة غير محددي الجنسية وفق نصوص مواد القانون رقم 36 لسنة 69 بشأن تنظيم قيد المواليد والوفيات وفي ضوء ما نص عليه القرار الصادر من الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم 409/2010 الذي تضمن تسهيل إجراءات إصدار جميع المستندات الرسمية لأبناء تلك الفئة وتقديم جميع المزايا والخدمات في جميع المجالات الإنسانية والاجتماعية والمدنية والرعاية الصحية والتعليمية، وقد كان لهذا القرار المردود الإيجابي لاسيما فيما يتعلق بإصدار عدد كبير من شهادات الميلاد والوفاة وهذا ما تؤكده الإحصائية التي تخص هذه الفئة.

الخطة المستقبلية

حدثنا عن الجديد في ادارة السجل المركزي للمواليد والوفيات؟ وما الخطة المستقبلية للإدارة؟

٭ إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات ومراكزها الخارجية التابعة لها بالمحافظات (الفروانية- الجهراء- الفحيحيل) هي جهة الاختصاص لإصدار شهادات الميلاد والوفاة لجميع المواطنين والمقيمين ويتبعها من حيث الاختصاص المكاني والمراكز الخارجية وهناك خطط مستقبلية للتطوير المستمر، حيث يتعين ألا يتوقف عند حد معين فقد انتهينا منذ فترة من إدخال جميع بيانات قيود الوفاة للكويتيين والمقيمين منذ فترة الخمسينيات وأرشفة جميع المستندات بالحاسب الآلي ويتم حاليا إدخال جميع حالات الوفاة التي تقع أولا بأول.أما فيما يتعلق بالمواليد، فقد تم إدخال ملايين حالات الولادة وتسير عملية الإدخال بالحاسب الآلي في خطين متوازيين متمثلين في إدخال الولادات الحديثة والسير في إدخال الولادات السابقة مع ملاحظة انه يتم ادخال قيود الميلاد للكويتيين سواء التي تتم ولادتهم داخل او خارج ارض الكويت.

كم عدد مراكز المواليد والوفيات بالمحافظات؟ وهل هناك توجه لافتتاح مراكز جديدة لتخفيف الضغط على الادارة؟

٭ إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات ومراكزها الخارجية التابعة لها في المحافظات (الفروانية- الجهراء- الفحيحيل) وهي جهة الاختصاص لإصدار شهادات الميلاد والوفاة لجميع المواطنين والمقيمين.

ولا تتأخر الوزارة في افتتاح مراكز جديدة في المناطق السكنية الجديدة التابعة لأي محافظة طالما دعت الضرورة والحاجة لذلك وهناك متابعة بشأن توسعة مبنى الإدارة مع الشؤون الهندسية.

هل هناك ارشيف إلكتروني لشهادات الميلاد والوفيات القديمة والحديثة؟

٭ لعل تطوير العمل بالإدارة والمراكز الخارجية بإدخال الحاسب الآلي في منظومة العمل من خلال أرشفة وحفظ جميع بيانات المواليد والوفيات سواء بالنسبة للمواطنين الكويتيين وكذلك المقيمون، حيث يعتمد هذا المشروع على نقل جميع المعلومات من سجلات ورقية الى شبكة ضخمة من المعلومات عن المواليد والوفيات بحيث يسهل على الوزارة استرجاع هذه البيانات ومن خلال قاعدة البيانات يجري إصدار مستخرجات لشهادات الميلاد والوفاة لصاحب الشأن خلال دقائق حيث تصدر الإدارة كما هائلا من مستخرجات شهادات الميلاد والوفاة سنويا.

ونتيجة تعاظم التطور الذي حدث بالإدارة، صدر القرار الوزاري رقم 243/2015 بإنشاء قسم نظم المعلومات ضمن الهيكل التنظيمي بالإدارة حيث يختص هذا القسم بإدخال جميع البيانات لواقعات الولادة والوفاة التي تقع داخل الكويت وللمواطنين الكويتيين في الخارج وكذلك الحفظ الإلكتروني لجميع المستندات الخاصة لواقعات الولادة والوفاة ويتم حاليا بالتعاون مع إدارة المعلومات بوزارة الصحة لإنشاء شبكة ربط مع الجهات الحكومية ذات الصلة بالإدارة على ان يتم تفعيل هذا الربط مستقبلا مع بعض وزارات الدولة ذات الصلة والاهتمام المشترك بشأن هذا الموضوع، ومن ثم فإن إصدار التقارير الدورية يتم من خلال تزويد الوزارات والهيئات العامة بالإحصائيات الدقيقة لأعداد المواليد والوفيات سواء كانت شهرية أو سنوية.

تزوير

هل هناك عمليات تزوير في شهادات الميلاد والوفيات؟ وكم عددها؟

٭ شهادات الميلاد التي يتم إصدارها وتسلم للمراجعين لم يثبت حتى الآن تزوير أو تحريف في بياناتها نظرا لما يوجد بها من وسائل الأمان والمواد الداخلة في تصنيعها بحيث يصعب طمس او تحريف في البيانات الواردة في شهادات الميلاد الأصلية التي يتم إصدارها.

القضاء

كيف تعاملتم مع الأحكام القضائية التي صدرت ضد وزارة الصحة في القضايا المتعلقة بإصدار شهادات الميلاد والوفاة؟ وهل هناك احصائية او نسب بعددها سواء التي صدرت ضد الوزارة او لصالحها؟

٭ الأحكام القضائية النهائية لها حجيتها سواء صدرت لصالح الوزارة او في مواجهتها اذ يجب تنفيذها في ضوء ما جاء بمنطوق هذه الأحكام حيث تقوم الوزارة بإجراءات التنفيذ دون تأخير والإحصائيات المرفقة تبين عدد القضايا المسجلة في عام 2017 (545) قضية صدرت في تلك القضايا عدد (412) حكما قضائيا وغالبية هذه الأحكام لصالح الوزارة بنسبة اكثر من 98% ونسبة ضئيلة من هذه الأحكام تم الطعن عليها ومنظورة أمام المحاكم وهناك قضايا اخرى لم يتم الفصل فيها حتى تاريخه.

هل توجد اقتراحات لتعديل قانون المواليد والوفيات؟

٭ في الوقت الحالي نصوص مواد قانون المواليد والوفيات رقم 36 لسنة 69 والقرارات والتعاميم ذات الصلة بأعمال الإدارة تنظيم اجراءات إصدار شهادات الميلاد والوفاة وكيفية تعديل البيانات الواردة بها وربما مستقبلا إذا ما استحدثت حالات لم يرد بها نص في القانون ففي هذه الحالة سيتم تقديم اقتراحات بالإضافة او التعديل في مواد القانون إذا ما استدعى الأمر ذلك.

هل توجد لديكم إجراءات لإصدار شهادات الوفاة خلال أيام الإجازات والعطلات الرسمية وخارج أوقات الدوام الرسمي؟

٭ هناك حالات تسفير الجثامين التي يرغب ذووهم في نقلهم للدفن خارج البلاد وإزاء هذه الظروف الإنسانية قامت وزارة الصحة بتكليف عدد من الموظفين بإدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات لإنهاء إجراءات إصدار شهادات الوفاة لتلك الحالات ويتم ذلك في أيام الراحات والعطلات الرسمية.

بالنسبة للمواليد الذين تجاوزت أعمارهم الـ 10 سنوات ولم تصدر لهم شهادات ميلاد؟ كيف تتعاملون معهم؟

٭ بالنسبة للمواليد الذين تجاوزت أعمارهم أكثر من سنة ولم تصدر لهم شهادات ميلاد، فقد نظم قانون المواليد والوفيات رقم 36 لسنة 69م/21 تلك الإجراءات بأن يتم عرض تلك الحالات على لجنة المواليد والوفيات بالمستندات والأدلة التي يتقدم بها أصحاب الشأن والتي تثبت صحة واقعة الولادة، فإذا ما تحقق لها صحة واقعة الولادة وبعد موافقة اللجنة ينشر في الجريدة الرسمية وبعد فوات المدة القانونية تتم اجراءات القيد بسجلات المواليد ويتم إصدار شهادة الميلاد.

رسوم

هل هناك توجه لفرض رسوم على الوافدين لاستخراج شهادات الميلاد والوفيات؟ وهل هناك رسوم بالأساس لاستخراجها؟

٭ يتم اصدار شهادات الميلاد والوفاة للمقيمين كأول إصدار مجانا أما اصدار المستخرجات سواء شهادات ميلاد او وفاة فبرسوم محددة سواء للمقيمين او المواطنين الكويتيين.

كم مدة إصدار شهادة الميلاد والوفيات؟ وهل هناك توجه لتقليصها؟

٭ مدة استخراج شهادة الميلاد لا تتعدى ثلاثة ايام، وبالنسبة لشهادة الوفاة يتم اصدارها في نفس يوم المراجعة شريطة حضور صاحب العلاقة، اما بالنسبة للمواليد وأحد الورثة الشرعيين او من ينوب عنهم بوكالة رسمية في هذا الشأن وبحوزته المستندات الرسمية اللازمة لإصدار شهادة الميلاد او الوفاة وذلك من خلال المواعيد القانونية للمراجعة.

كيف يتم التعامل مع من تم سحب الجنسية الكويتية منهم؟

٭ في حالة ما إذا كان هناك شخص يتمتع بالجنسية الكويتية وقت ولادته وتمت افادتنا بسحب جنسيته في تاريخ لاحق على ولادته وكل من حصل على الجنسية بالتبعية، ففي هذه الحالة يتم عرض الموضوع على لجنة المواليد والوفيات لتقرر نقل قيد الميلاد من سجل مواليد الكويتيين الى سجل مواليد غير الكويتيين شريطة ان تكون واقعة الولادة على ارض الكويت.

توجد عدة شكاوى من المراجعين بخصوص تأخير إصدار شهادات الميلاد التي تكون عن طريق بلاغات الولادة من المستشفيات الخاصة، فما ردكم على هذا الموضوع، وكيف تتعاملون مع حالات المواليد والوفيات التي قد تحدث في المستشفيات الخاصة او العيادات الخاصة، وهل توجد اجراءات محددة بالقطاع الخاص تختلف عن تلك الإجراءات في القطاع الحكومي؟

٭ بعد صدور القانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل حيث جاء في نصوص مواده تعديل مدة التبليغ عن الولادة بجعلها واحدا وعشرين يوما من تاريخ الميلاد بدلا من خمسة عشر يوما المنصوص عليها في القانون رقم 36 لسنة 69 ففي حالة تأخير وصول بلاغ الولادة من المستشفيات سواء التابعة للقطاع الحكومي او الأهلي فإن دور السجل المركزي يبدأ من تاريخ وصول بلاغ الولادة وحضور والد المولود حتى يتم البدء في اجراءات اصدار شهادات الميلاد، لهذا فإن تأخير وصول بلاغ الولادة من المستشفى يعد مخالفة لنص القانون تستوجب إحالة الموظف المختص بالمستشفى الذي تسبب في هذا التأخير الى التحقيق متى ثبت في حقه التقصير وتتم هذه الإجراءات على كل المستشفيات سواء بالقطاع الحكومي او الأهلي.

مجهولو الأب

كيف تسجلون الأطفال مجهولي الأب؟ وكيف يتم التعامل مع اطفال السفاح؟

٭ يتم تسجيل المواليد مجهولي الأب وكذلك المواليد مجهولي الوالدين بالتنسيق والتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل باختيار الأسماء الوهمية بمعرفة جهات الاختصاص التابعة لوزارة الشؤون التي تشرف على رعاية هؤلاء الأطفال وتتم الإجراءات بإصدار بلاغ ولادة وفقا للبيانات الواردة من وزارة الشؤون الاجتماعية وبالتنسيق مع الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر وهيئة المعلومات المدنية وعليه يتم اصدار شهادة الميلاد.اما بالنسبة لحالات اطفال السفاح فيقع على اصحاب الشأن اثبات نسب هذا المولود لوالديه بأحكام قضائية اعمالا لنصوص مواد قانون الأحوال الشخصية رقم 51 لسنة 84 مع استيفاء المستندات اللازمة لإنهاء اجراءات القيد بسجلات المواليد.

الشهادات القديمة

هناك من يملكون شهادات ميلاد قديمة؟ هل يجب ان يستبدلوها بالجديدة؟

٭ شهادات الميلاد القديمة تعد مستندات رسمية ووجوب استبدالها يرجع لرغبة صاحب الشهادة في التجديد من عدمه.

ما آخر المستجدات في الإدارة؟

٭ تشير الخطط المستقبلية الى متابعة استكمال خطة ادخال كل البيانات قيود الميلاد بالحاسب الآلي، فضلا عن متابعة استكمال توسعة مبنى الادارة بتركيب المباني الجاهزة في المناطق الخارجية التابعة للمبنى بالتنسيق مع الادارة الهندسة التابعة للوزارة.

ما سبب الأخطاء التي تحدث في بعض شهادات الميلاد والوفاة؟ ولماذا لا يتم تصحيحها مباشرة؟ فحسب علمنا قمتم بوضع شروط مشددة لتصحيح الأسماء عن طريق لجنة وعن طريق النشر في الجريدة الرسمية، فلماذا هذا الروتين؟

٭ الأخطاء التي تحدث في بعض بيانات شهادات الميلاد والوفاة سببها وان كانت محدودة فهي واردة ويكون سببها اما تبليغ من صاحب الشأن او عدم وضوح بيانات المستندات المقدمة منه او ان تكون هذه البيانات غير كاملة وفي كل الأحوال اذا كان هناك خطأ فإن هناك تنظيما قانونيا نص عليه قانون المواليد والوفيات رقم 36 لسنة 69 فيما يتعلق بالأخطاء المادية والتي تختص بها لجنة المواليد والوفيات بالوزارة، اما بشأن استكمال البيانات او الإضافة او التعديل فيتم تنظيمها وفقا للمرسوم بقانون رقم 10 لسنة 2010 بشأن تحديد اختصاصات لجنة دعاوى النسب وتصحيح الأسماء وليس كما يقال ان هناك روتينا وعلينا في ادارة السجل المركزي كجهاز ضمن اجهزة وزارة الصحة الالتزام بتطبيق احكام القانون.

تعتقد بأن الوضع الحالي لمكاتب السجل المركزي للمواليد والوفيات سواء في المقر الرئيسي أو المكاتب الفرعية بالمستشفيات يعتبر ملائما لتقديم الخدمة المطلوبة على الوجه الأكمل أم أن هناك سلبيات في المباني والتجهيزات وأعداد الموظفين؟

٭ عند القيام بزيارة مبنى ادارة السجل المركزي للمواليد والوفيات الكائن بميدان حولي ومراكزه الخارجية (الفروانية ـ الجهراء ـ الفحيحيل) ترى مدى التحديث الذي طرأ عليها حيث وضعت خطة للتطوير وتم تنفيذ جزء كبير منه وجار العمل في اجراءات توسعة المبنى وكذلك بالنسبة للمراكز الخارجية، واذا ما دعت الحاجة الى انشاء افرع اخرى وستسعى الوزارة لتقديم افضل خدمة للمواطنين وتخفيف اي معاناة قد يشعرون بها مستقبلا.

ماذا عن حاﻻت المواليد والوفيات التي تحدث خارج البلاد؟ وكيف تصدر الشهادات لتلك الحاﻻت؟

٭ نظم قانون المواليد والوفيات رقم 36 لسنة 1969 بوجوب التبليغ عن من يولد للكويتيين اثناء الإقامة او السفر خارج الكويت، حيث يتم تقديم شهادة الميلاد الصادرة من الخارج مرفقا بها المستندات اللازمة لإجراء القيد بسجلات المواليد وإصدار شهادة ميلاد كويتية، وكذلك الحال بالنسبة لحالات الوفاة التي تحدث خارج البلاد للمواطنين الكويتيين، اذ يتم تقديم شهادة الوفاة الصادرة من الخارج مرفقا بها المستندات اللازمة لإجراء القيد بسجلات الوفيات وإصدار شهادة وفاة كويتية.

ما المستندات المطلوبة لإصدار شهادات الميلاد؟

٭ تختص إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات بإصدار شهادات الميلاد والوفاة، علما بان المستندات المطلوب تقديمها هي (عقد الزواج – بلاغ ولادة – مستندات الوالدين) مع مراعاة نص المادة (166) من قانون الأحوال الشخصية رقم 51 لسنة 1984.

من أجواء الحوار

٭ حقوق الطفل: أكد مدير السجل المركزي للمواليد والوفيات راشد العازمي ان نص المادة 5 من القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن حقوق الطفل يشير الى ان «لكل طفل الحق في ان يكون له اسم يميزه ولا يجوز ان يكون الاسم له معنى يحط من شأنه وقدره ويسبب له الحرج فيما بين أقرانه».

٭ ربط إلكتروني: ولفت العازمي الى ان هناك ربطا الكترونيا بين ادارة السجل المركزي للمواليد والوفيات ومراكزها الخارجية التابعة للادارة فيما يتعلق بحالات الولادات للمواطنين الكويتيين والمقيمين بحيث يتم اصدار شهادة الميلاد ويدون رقم مدني للمولود في شهادة الميلاد وتتم هذه الإجراءات في مكان واحد بمبنى الادارة والمراكز الخارجية التابعة لها وذلك بالتعاون مع هيئة المعلومات المدنية.

٭ الموظفون الكويتيون: افاد العازمي بأن عدد الموظفين في ادارة السجل المركزي للمواليد والوفيات والمراكز الخارجية التابعة لها بلغ (105) موظفين ويشكل عدد الموظفين الكويتيين منهم نسبة 99%.

٭ الإجهاض: قال العازمي: اذا ولد المولود ميتا بعد الشهر السادس من الحمل فيصدر له بلاغ وفاة وتصريح دفن دون شهادة وفاة، ويثبت في خانة المتوفى عبارة «طفل ميت بعد الشهر السادس من الحمل»، اما اذا ولد المولود ميتا قبل الشهر السادس من الحمل فهذه حالة إجهاض فيصدر له تصريح دفن فقط.

٭ التدقيق: بين العازمي انه يوجد نظام للتدقيق والمراجعة عند إصدار شهادات الميلاد او الوفاة من الموظف المختص فلا يتم إصدار شهادة الميلاد او الوفاة الا بعد مراجعة بيانات البلاغ ومطابقة بياناته على بيانات المستندات المقدمة، وكذلك من رئيس القسم قبل إصدار شهادة الميلاد او الوفاة وتسليمها لصاحب الشأن.

باقة ورد

٭ لعماد عبدالرزاق المرزوق سكرتير مدير السجل المركزي للمواليد والوفيات على حسن تعامله مع المراجعين وبذل الجهد المتواصل والبناء.

٭ للباحث القانوني في إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات محمد مثال العازمي على تعامله الراقي مع المراجعين، وجهوده الحثيثة في العمل وبشاشته الدائمة.

٭ لهاني مختار وفيصل الشطي على ما يقومان به من تسهيلات للمراجعين.

٭ للباحثين القانونيين في إدارة السجل المركزي للمواليد والوفيات هشام الديب وعامر رياض على جهودهما المبذولة والحثيثة في خدمة المراجعين وحرصهما على إنجاز العمل بأسرع ما يمكن.

٭ لأمين عام السجل المركزي للمواليد والوفيات ناصر بدر القلاف على جهوده وتفانيه في العمل.

٭ لعبدالله الحجي رئيس قسم إثبات الجنسية لأبناء القصر بميدان حولي على تسهيل أمور المراجعين ومعاملته الراقية معهم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

porn leader
http://xvideos4.pro
free porn