اتفق قادة مجموعة الدول العشرين (جي 20) اليوم السبت، في روما على اعتماد حد أدنى لضريبة عالمية على الشركات بنسبة 15٪ على الأقل، كإجراء لتحقيق نظام ضريبي أكثر عدلاً ومنع الشركات من الاستفادة من الأنظمة الضريبية المتساهلة وعدم سداد الضرائب في الدول التي تعمل به، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على الجلسات التي تعقد خلف الأبواب المغلقة.

ووفقاً للمصادر، فقد توصل القادة إلى هذا الاتفاق التاريخي بعد 4 سنوات من النقاش المكثف، وهو نظام يقوم على ركيزتين ويتعامل مع التحديات المالية التي تطرحها رقمنة وعولمة الاقتصاد.

وتتبع الآلية، التي سيجري اعتمادها بحلول عام 2030، المسار الذي حددته بالفعل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لنظام يرتكز على دعامتين.

وقد انطلقت قمة زعماء مجموعة العشرين اليوم بجلسة تركز على الاقتصاد والصحة على المستوى العالمي، ومن المقرر أن تختتم غداً الأحد بمؤتمر صحفي لرئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي للحديث عن الاتفاقيات التي سيجري التوصل إليها في مجالات عدة مثل مكافحة الجائحة والتعافي الاقتصادي والتغير المناخي.

ويشارك في القمة كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون والأرجنتيني ألبرتو فرنانديز والبرازيلي غايير بولسونارو ورئيس الحكومة الإسبانية بدرو سانشيز.