قال مسؤول يمني اليوم السبت إن إجمالي قيمة المشتقات النفطية من السعودية لقطاع الكهرباء في اليمن منذ بداية تنفيذ منحة الوقود قبل نحو 9 أشهر، بلغت 312 مليون دولار.

وجاء ذلك خلال تسلم دفعة جديدة من منحة المشتقات النفطية من السعودية للحكومة اليمنية في ميناء الزيت في محافظة عدن بجنوب البلاد.

وهذه هي الشحنة السابعة لعدن والمحافظات المجاورة لها وتضم 60 ألف طن متري من الديزل لتغذية محطات توليد الكهرباء في المدينة الساحلية التي تتخذها الحكومة اليمنية مقراً.

ويُنتظر أن تصل إلى عدن في الأيام القليلة المقبلة سفينة أخرى بـ 30 ألف طن مازوت للكهرباء استكمالا للدفعة السابعة.

وقال مساعد رئيس لجنة التسيير المشتركة للإشراف ومتابعة تنفيذ اتفاقية منحة الوقود السعودية وليد العباسي، إن “إجمالي المشتقات النفطية المقدمة من السعودية لقطاع الكهرباء في اليمن منذ بداية تنفيذ برنامج منح الوقود قبل نحو تسعة أشهر بلغ 684 ألف طن من الديزل والمازوت”.

وأضاف أن “إجمالي قيمة الكميات الواردة من المنحة النفطية السعودية لتشغيل محطات الكهرباء في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة بلغت  312 مليون دولار، نسبة المدفوع من المانح 72%، ومن الحكومة 28%”.

أعلنت السعودية في مارس (آذار) منحة من المشتقات النفطية لليمن بنحو 1261 مليون طن تشمل 351304 أطنان من المازوت و909591 طنا من الديزل بـ 422 مليون دولار لمدة عام لتشغيل أكثر من 80 محطة كهرباء في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة.