أقامت الملكة اليزابيث الثانية حفلاً اليوم السبت في قصر ساندرينغهام عشية الذكرى السبعين لاعتلائها العرش الملكي البريطاني، في إحدى الإطلالات العلنية النادرة منذ دخولها المستشفى لفترة قصيرة في أكتوبر (تشرين الأول).

وأعلن قصر باكينغهام في بيان أن “جلالة الملكة أقامت حفل استقبال لأعضاء من المجتمع المحلي ومجموعات متطوعين في قصر ساندرينغهام عشية يوم اعتلائها العرش، الذكرى السبعين لحكم جلالتها”.

وأضاف “في 6 فبراير(شباط)، ستُصبح الملكة أول ملكة بريطانية تحتفل باليوبيل البلاتيني”.

وظهرت الملكة في صور وهي تبتسم، مرتدية فستاناً أزرق فاتحاً وعقداً من اللؤلؤ وممسكة بعصاً.

وقطعت قالب حلوى أعده أحد سكان المنطقة وعليه شعار اليوبيل البلاتيني.

وكانت الطاهية أنجيلا وود من المدعوين أيضاً، وهي صاحبة طبق “دجاج الملكة اليزابيث” الذي أصبح طبقاً كلاسيكياً في بريطانيا وهو دجاج بارد مع صلصة الكاري بالكريما وقُدّم خلال مأدبة تتويج اليزابيث الثانية.

ومنذ بداي مشاكلها الصحية في أكتوبر(تشرين الأول)حين نصحها الأطباء بالحد من أنشطتها العامة، بات الظهور العلني للملكة اليزابيث الثانية نادراً.

وكان آخر ظهور لها، عبر رسالة مسجلة بمناسبة عيد الميلاد خصص القسم الأكبر منها الى الأمير فيليب وعبرت فيها عن مدى اشتياقها إليه، بعد زيجة استمرت 73 عاماً.

وتحتفل الملكة بيوم 6 فبراير(شباط) بمرارة في قصر ساندرينغهام، لأن هذا التاريخ يرمز الى اعتلائها العرش في 1952 حين كانت في الـ 25، لكنه أيضاً يوم وفاة والدها الملك جورج السادس بسرطان في الرئة عن 56 عاماً، والذي كانت شديدة التعلق به.

وأعلنت 4 أيام من الاحتفالات ينتظرها البريطانيون بفارغ الصبر في البلاد في مطلع يونيو (حزيران).