أعلنت شركة أسوس تك لأجهزة الكمبيوتر، وهي شركة رائدة في تصنيع أجهزة الحاسوب في تايوان، اليوم الاثنين عن وقف فعلي للشحنات إلى السوق الروسية، بعد أيام من حث أوكرانيا لها على التوقف عن ممارسة الأعمال التجارية هناك.

وقالت الشركة في بيان: “تلتزم أسوس بشكل روتيني بجميع القواعد الدولية، وهذا الوضع – إلى جانب التحديات المعقدة عبر سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية والمصرفية وعوامل أخرى – أدى إلى توقف فعلي في الشحنات إلى السوق الروسية”.

كان نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف قد حث يوم الخميس الماضي عبر تويتر رئيس شركة إسوس جوني شيه على التوقف عن التعامل مع روسيا حتى “يتوقف العدوان الروسي في أوكرانيا تماما ويتم استعادة النظام العادل”.

كما دعا فيدوروف الشركة إلى عدم التوقف فقط عن تزويد العملاء المقيمين في روسيا بالأجهزة والإلكترونيات، بل وأيضاً عن تقديم الدعم الفني.

ولم تعلن أسوس ردها بشأن الطلب لأيام، ما أثار انتقادات.

وقالت الشركة أيضاً اليوم الاثنين إنها للمساهمة في جهود الإغاثة، سوف تتبرع بمبلغ 30 مليون دولار تايواني (1.05 مليون دولار أمريكي) للمساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

وجاء في بيان الشركة: “تشعر أسوس بقلق بالغ إزاء الأزمة الإنسانية المتزايدة في أوكرانيا. لقد قدمنا بأفضل دعم ممكن لجميع أعضاء فريقنا المتضررين وعائلاتهم المتضررة، وسوف نولي اهتماماً وثيقاً لكل تطور جديد”.