يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة في النوم خلال فصلي الربيع والصيف نتيجة لعدة عوامل من بينها ارتفاع درجات الحرارة وشروق الشمس المبكر.
وفي هذا السياق، نقلت صحيفة «الغارديان» البريطانية عن عدد من خبراء الصحة قولهم إن هناك عدة طرق يمكن أن تساعدنا على الحصول على نوم أفضل خلال فصلي الربيع والصيف.
وهذه الطرق هي:
– حافظ على إيقاع ساعتك البيولوجية:
ينصح خبراء الصحة بضرورة عدم تغيير إيقاع الساعة البيولوجية للجسم، والتي تنظم أوقات النوم والاستيقاظ.
ويقول جاي ليشزينر، أستاذ علم الأعصاب وطب النوم في مستشفى جاي بلندن: «نحب جميعًا تلك الأمسيات الطويلة التي نقوم فيها بالسهر مع الأهل والأقارب والأصدقاء، لكن إن كنت غير معتاد على السهر في أيامك العادية، فإنك قد تعرض ساعتك البيولوجية لأزمة بسبب هذه الأمسيات».
وأوضح قائلا: «تغيير إيقاع ساعتك البيولوجية قد يتسبب في اضطراب يسمى (اضطراب طور النوم المتأخر) ويجعلك غير قادر على النوم مبكرا في الوقت الذي كنت معتادا عليه من قبل. هذا الأمر، بالإضافة لحقيقة شروق الشمس بشكل مبكر في فصلي الربيع والصيف، سيؤدي في النهاية إلى إصابتك بالأرق وسيؤثر على إنتاجيتك بالعمل».

– قم بإغلاق ستائر الغرفة:
ينصح الدكتور آلي هير، استشاري النوم في مستشفى رويال برومبتون في لندن بإغلاق الستائر أثناء النوم، خاصة إذا كانت غرفة النوم يدخلها الكثير من الضوء في الساعات الأولى من الصباح. وأضاف: «يمكن أن يساعد قناع العين أيضًا في الحصول على نوم هادئ في الصيف، إذا لم يكن يشعرك بالحر الشديد والتعرق».

– قلل درجة حرارة غرفتك:
يقول ليشزينر: «للحصول على نوم هادئ، ينبغي أن تتراوح درجة حرارة غرفة النوم من 16-18 درجة مئوية (61-64.5 فهرنهايت). فإن كنت لا تمتلك مكيف هواء يمكنك أن تقوم بلف قطعة قماش مبللة فوق المروحة، لأن تبخر الماء من قطعة القماش المبللة سيبرد الهواء الخارج من المروحة».

– خذ حماما فاترا:
يقول ليشزينر إن الاستحمام بماء دافئ أو فاتر، قبل النوم بساعة يتسبب في تمدد الأوعية الدموية في جلدك بحيث تفقد الحرارة بشكل أكثر فعالية، الأمر الذي يساعدك على النوم بشكل أفضل.

– تجنب القيلولة:
ينصح هير بتجنب القيلولة، ويشبهها بتناول وجبة خفيفة بين الوجبات.
وأوضح قائلا: «إذا قمت بأخذ قيلولة، فستعاني من أجل الخلود إلى النوم ليلا. ومن ثم فإنني لا أوصي بها كممارسة روتينية. هناك دليل على أنها في الواقع تزعج نومك بدلاً من تحسينه».

– قم بالنوم بمفردك:
يقول هير إن الشخص يحصل على نوم أفضل حين يكون بمفرده على سريره، حيث إن نوم شخص ما بجانبك يجعلك تشعر بالحر بشكل أكبر.

– لا تمارس الرياضة في وقت متأخر:
خلال فصل الصيف، يفضل الكثير من الأشخاص ممارسة الرياضة في المساء عندما تنخفض درجة الحرارة قليلاً، لكن هذا قد يؤثر على نومهم بشكل كبير.
فالتمارين الشديدة تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة النوم، وفقا لما ذكره ليشزينر.