كشفت ثلوج بريطانيا التي تسببت في اضطرابات كبيرة وفوضى عارمة في طرقها ومطاراتها إلى اكتشاف ميزة مخفية في هواتف آيفون، تتمثل في خريطة مذهلة تكشف بالضبط أين ومتى تتساقط الثلوج.

وتندرج هذه الخريطة المخفية، ضمن تطبيق سوق الأوراق المالية في آبل، كما أنها موجودة أيضاً في تطبيق الخرائط الخاص بآبل، لكن بسبب السخرية منه، لم يلتفت أو ينتبه المستخدم له، لاسيما بعد تحديثات أطلقتها الشركة مؤخراً، جعلته يبدو أفضل بشكل ملحوظ.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “ذا صن” البريطانية، فإن ميزة “خريطة الثلج” يحتاج إليها المستخدم في الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرهما من الدول، لاسيما مع حلول فصل الشتاء، حيث الاضطرابات الجوية وحالة الطقس المتغيرة التي تشهدها البلاد مع موسم الشتاء.

خطوات تفعيل ميزة “خريطة الثلج”
للحصول على هذه الميزة، سيحتاج المستخدم أولاً التأكد من تحميل أحدث إصدار نظام تشغيل لآبل على آيفون، وهو “أي أو إس 16”.

وبعد ذلك، التوجه إلى الإعدادات، ثم النقر على خيار “عام”، ثم تحديث البرنامج، والتأكد من عدم وجود أي شيء بحاجة إلى تثبيته.

بعدها تشغيل تطبيق الطقس، الموجود على آيفون بشكل افتراضي، وهو أزرق اللون مع صورة للشمس تطل من خلف سحابة.

بعدها الضغط على أيقونة الخريطة في الزاوية اليسرى السفلية، ثم الضغط على المربعات الثلاثة المكدسة فوق بعضها البعض في أعلى اليمين.

وقبل ذلك، اختيار خيار (Precipitation) أي الهطول والترسب، ليتمكن المستخدم من رؤية توقعات متغيرة للثلج والمطر أثناء تحركها.

كما يمكن أيضاً التكبير أو التصغير للحصول على عرض أفضل، وعندما يكون الثلج وشيكاً، سيظهر رمزاً في منتصف الخريطة فوق موقع المستخدم، سيؤدي هذا إلى وضع علامة على تساقط الثلوج، ومدى بعدها.

ويستطيع المستخدم الانتقال من خلال timeline “المخطط الزمني” لرؤية كيفية تحرك تساقط الثلج حول المكان الذي يقطن فيه.

ويمكن استخدام الشريط على طول الجزء السفلي من الشاشة للتنقل عبر الوقت، وإذا اختفى ذلك الشكل، فقط يمكن الضغط على الشاشة لإعادته.

وبهذا سيمنح التطبيق مستخدم آيفون فكرة واضحة جداً عن مكان سقوط الثلج، ومعرفة ما إذا كان تساقطه غزيراً أم خفيفاً.

في النهاية، يأتي هذا في إطار توقعات وتنبؤات، لذا قد لا تكون الخريطة صحيحة تماماً، ولكن هذا هو الحال دائماً مع الطقس والأرصاد الجوية.