د.جنان الحربي: قاوموا “هانتا” باتباع أساليب النظافة في البيوت والمزارع ومخازن الأغذية.. ولا داعي للقلق

الخميس 26 مارس 2020 3:13 م

أكدت خبيرة علم الحشرات والاستاذ في قسم العلوم في «التطبيقي» د ..جنان الحربي أنه بالرغم من ان العالم يحاول ان يتوصل الى علاج لمرض (كوفيد 19) الخطير ظهر فيروس جديد اثار رعب الناس، حيث انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي اخبار عديدة عن وفاة رجل صيني من مقاطعة يوهان الصينية الإثنين اثناء وجوده في باص متجها الى مقاطعة شاندونغ.

وذكرت صحيفة تشاينا جلوبال تايمز ان الاطباء قاموا بفحص الـ 32 راكبا للتأكد من خلوهم من هذا الفيروس، الذي ليس حديث الظهور حيث انتشر في السابق في خلال الحرب الكورية في الفترة ما بين 1951 و1953 وتسبب بمقتل ما يزيد على 3000 شخص من قوات الأمم المتحدة المتمركزين بالقرب من نهر هانتان ولذلك اطلق عليه هذا الاسم.

تسبب فيروس هانتا بحدوث حوالي 1.5 مليون حالة وفاة منها 46000 حالة في الصين ما بين 1950 و2007 وفي روسيا 90.000 حالة منذ عام 1996 الى 2006 وغيرها من دول العالم.

وفيروس هانتا لا يقتصر على الصينيين ولكنه ظهر في أميركا في 1994 وهناك نوع واحد من فيروسات هانتا الذي ينتقل من انسان الى انسان آخر والمعروف باسم ANDV وسجلت حالات كثيرة وأغلبها في ولايتي نيومكسيكو ومونتا الأميركيتين في الفترة ما بين 2005 و2019.

وأشارت د.جنان الحربي: ووفقا للمركز الصيني والسيطرة على الامراض والوقاية منها يعرف المرض الذي يسببه الفيروس لدى الأميركيين بمتلازمة هانتا فيروس الرئوية HPS اما عند الآسيويين والأوروبيين فيسمى بمتلازمة الحمى النزيفية والكلوية HFER، لافتة الى ان فيروس هانتا ينتمي لعائلة هانتا وجميع فيروساتها تنتقل عن طريق القوارض وبإمكانها ان تؤثر على الانسان.

وأضافت: وتنتقل عدوى فيروس هانتا من القوارض إلى البشر إذا استنشق بشكل مباشر رائحة بول وبراز ولعاب الفأر الحامل للفيروس ولكن لا تظهر على هذا الحيوان اي اعراض مرضية، ويعتبر فأر الغزال والفأر ذو الذيل الأبيض وفأر العيش وفأر الحقول المخطط من اكثر الفئران الناقلة لفيروس هانتا.

وتتشابه اعراض الفيروس المبكرة نوعا ما مع الإنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة والإجهاد والصداع، وفي بعض يكون هناك آلام في البطن بعد عشرة ايام حضانة يشتد المرض وتظهر الأعراض اللاحقة التي تشمل السعال وضيق النفس وانخفاض الضغط والفشل الكلوي. وهذا الفيروس ممكن ان يكون مميتا حيث يبلغ معدل الوفيات 38%.

ودعت د.جنان الحربي الناس الى عدم القلق، وأن يحرصوا على اتباع كل اجراءات النظافة في بيوتهم ومخازن الاغذية ومزارعهم المنزلية بشكل دوري.

مواضيع ذات صلة

شاركنا برأيك...