خالد طعمة يكتب مسيرة حركة تاريخ الكويت

الأربعاء 12 أغسطس 2020 8:04 م

مسيرة حركة تاريخ الكويت

لقد مر تاريخ الكويت بمراحل عديدة ابتدأت من الرواية الشفاهية ثم تطورت بالكتابة عبر اصدار الكتب التاريخية التي برز عبرها مؤرخون أوائل أمثال :عثمان بن سند وعبدالعزيز الرشيد ويوسف بن عيسى القناعي و غيرهم، كما تزامنت مع حركة التدوين لاحقاً التصوير المرئي والتسجيل الصوتي عبر الإذاعة والتلفزيون والتي لمع بها الإعلامي رضا الفيلي والمؤرخ سيف مرزوق الشملان .
برز بعد ذلك مؤرخ عمل بجهد لم يقم به أي مركز أو مؤسسة معنية بحفظ التاريخ وقدم لنا موسوعة تاريخية كويتية تحمل في داخلها التاريخ والجغرافيا والتراجم واللهجة والأمثال والتراث حملت اسم الموسوعة الكويتية المختصرة لحمد محمد السعيدان رحمه الله ، هذه الموسوعة التي لا أعتبرها مختصرة لم يأت بمثلها حتى اليوم أي مؤرخ أو باحث أو حتى مركز مثلما أشرنا ، كانت مكونةً من ثلاثة أجزاء تناولت مختلف المناحي في الحياة الكويتية ، بحثت في ببلوجرافيا تاريخ الكويت كي أجد عملاً مقارباً للموسوعة ولم أجد ، ووقفت أفكر وأنا أقول في نفسي كم توقفت مسيرة حركة تاريخ الكويت بعد وفاة السعيدان؟ هو سؤال مستحق لا أقصد منه التقليل من قيمة الإصدارات التاريخية القيمة وأنا أحد أصحابها ولكن ألم يكن جديراً بأن تصدر موسوعات أخرى مطولة أو محدثة ! أليست لدينا مراكز كبيرة مليئة بالإمكانيات المتطورة ، أنا أحد الأشخاص الذين يعانون من مسألة البحث واستقاء المعلومة بشكل متعب ومظن وشاق نعم ولا أنكرها! اذ أقوم أحياناً بشراء كتاب قيم غير متوفر في المكتبات من تجار الأنتيك بسعر باهض كي أذكر أو أتحقق من معلومة تمثل نصف سطر في كتابي .
مثل هذه العملية الشاقة حدثت معي كثيراً ولا تزال بل حتى عند بحثي عن معلومات حديثة لا غابرة !والسؤال لماذا؟ بل وكيف تتطور المسيرة بوجود مثل هذه المعاناة المستمرة ؟ نحن اليوم بأمس الحاجة إلى شخص بقدرة وإمكانيات المؤرخ حمد السعيدان رحمه الله والذي أتخيل و أشعر بالمصاعب التي واجهها في سبيل اخراج معلومة تذكر في سطور أو حتى سطر بكتاب ، للسعيدان كتب أخرى قيمة أضافت لتاريخنا الكثير مثل : دليل شوارع الكويت و تاريخ العلم الكويتي ، أتذكر اليوم مؤرخنا حمد السعيدان لأن ذكرى وفاته اقتربت وهي في ٢٧-٨-١٩٩١م.
وقمت ولله الحمد من الانتهاء من طباعة كتابي الجديد تاريخ أسوار الكويت وقد أهديته إلى الراحل حمد السعيدان تقديراً له كمانشرت مخطوطة له عن أسوار الكويت كان ينوي تحويلها لكتاب ولكنه توفى ، أتمنى أن تنال هذه الشخصية التكريم الملائم لها.
خالد طعمة
مؤرخ كويتي

مواضيع ذات صلة

شاركنا برأيك...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: