حذف «صور البنات» من كتاب مدرسي يغضب إيرانيين

الأحد 13 سبتمبر 2020 2:28 ص
حذفت وزارة التعليم الإيرانية صور فتيات كانت موجودة منذ سنوات على غلاف أحد الكتب المدرسية، الأمر الذي أثار موجة غضب على شبكات التواصل الاجتماعي.
وذكر راديو فاردا” المختص في الشأن الإيراني، الجمعة، أن غلاف النسخة الجديدة من كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي لم يعد يحتوي على صور فتيات يرتدين الزي المدرسي، واقتصر الأمر على الذكور فقط
وكانت النسخة السابقة من هذا الكتاب تحتوي على فتيات وصبيان يلهون مع بعضهم البعض أسفل شجرة، كما توضح العديد من الصور المتداولة.
وما إن انتشرت الصور على شبكات التواصل في إيران، حتى ثارت ثائرة المغردين، الذين وصفوا الخطوة بأنها دليل على “كراهية النساء” و”التمييز ضدهن”.
والمدارس الخاصة والعامة في إيران ملزمة على حد سواء بتدريس الكتب التي تعتمدها وزارة التعليم. وبحسب راديو “فاردا”، فإن هذه الخطوة تأتي بعد تعالي الأصوات التي تقلل من شأن النساء في المجتمع الإيراني في الآونة الأخيرة.
وأكد مرشد النظام الإيراني علي خامنئي، في مناسبات عدة أن تعليم الفتيات لا ينبغي أن يركز على الرياضيات والعلوم، الأمر الذي اعتبره كثيرون تمييزا ضد المرأة الإيرانية.
ومع ذلك، أبدت الفتيات الإيرانيات اهتماما كبيرا بالرياضيات في السنوات الأخيرة، إثر فوز مواطنتهن، مريم ميرزاخاني، بجائزة “فيلدز” قبل وفاتها.
وتوفيت ميرزاخاني في 2017، بعد ثلاث سنوات فقط على فوزها بالجائزة التي تعتبر بمثابة نوبل الرياضيات.
وقال نسيم بهاري، الرسام الذي رسم الصورة الأولى لكتاب الرياضيات، في تعليق ساخر، إن السلطات الإيرانية ربما أزالت الفتاة من الرسم لأنها تعتقد أن الفتاة تركض لتعانق الفتى.

مواضيع ذات صلة

شاركنا برأيك...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: