فارس العتيبي: هل يراعى في اختيار القياديين خبراتهم وقدراتهم التكنولوجية؟ ‏‪

0

وجّه النائب فارس العتيبي سؤالا الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح جاء فيه: يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 ـ لما كان التحول الرقمي أحد الثلاثة اهداف الرئيسية المرجو تحقيقها ضمن خطة الحكومة، فهل يراعى في اختيار القياديين بالحكومة خبراتهم وقدراتهم التكنولوجية وفهمهم لخطة واستراتيجية التحول الرقمي؟

2 ـ هل تم عمل استبيانات او استطلاعات ينخرط فيها المواطنون والعامة في سبيل بحث تطلعاتهم واحتياجاتهم المراد تحقيقها من هذا التحول الرقمي؟

3 ـ ما الاستراتيجية التفصيلية لتحقيق التحول الرقمي في الكويت؟ وما الاطار الزمني لتحقيق ذلك؟

4 ـ ما الخطة الرئيسية في التحول الرقمي؟ وما المرحلة الحالية؟ وكم تبقّى للانتهاء من التحول الرقمي وميكنة الخدمات الحكومية؟

5 ـ ما الجهة المعنية بالتحول الرقمي؟ وما مؤهلاتها وقدرات الكوادر البشرية والتكنولوجية؟ وهل هناك خطة لبناء هذه الكوادر والقدرات على المدى الزمني القصير والطويل الأجل؟ وما الامكانيات والقدرات والتقنيات المتاحة لتحقيق هذا التحول الرقمي؟ وما نقاط العجز والقوة في المنظومة المسؤولة عن هذا التحول؟ وما الخطة لرأب العجز والمحافظة وتطوير نقاط القوة؟

6 ـ ما الأهداف والدافع للتحول الرقمي لدى الحكومة؟

7 ـ ما الاجراءات المتخذة لضمان توافر الخدمات بعد ميكنتها للمواطنين غير القادرين على استخدام هذه التقنيات؟ وهل يراعى أصحاب الهمم والمكفوفين والصم والبكم عند تطوير هذه المنصات والأنظمة؟

8 ـ هل تواكب هذا التحول الرقمي مراجعة لآليات العمل والاجراءات المعمول بها ومن الجهة المعنية؟

9 ـ ما مدى تطور الانظمة المستخدمة مقارنة بباقي دول العالم المتقدمة في هذا المجال؟

10 ـ ما حجم ما تم انفاقه وما تم رصده في سبيل التحول الرقمي والجهة المختصة عن هذا الانفاق.

11 ـ ما المنصات الالكترونية والأنظمة الآلية التي تم انشاؤها والمعمول بها لدى اجهزة الدولة ومؤسساتها والشركات التابعة لها مع ذكر تاريخ انشائها والجهة التي قامت بالتطوير والجهة المسؤولة عن الصيانة مع ذكر اهداف كل منصة او نظام آلي والخدمات التي تقدم من خلالها والاجراءات الداخلية التي تم تمكينها بهذه المنصات؟

12 ـ ما الخطة البديلة في حال تعطلها او اختراقها؟ وهل هناك اي انظمة مساندة للقيام بعمل المنصة او النظام في حال تعطله او اختراقه، وما تلك الانظمة المساندة وكم يستغرق من الوقت لإعادة تشغيل الخدمات في حال اختراق النظام أو المنصة؟

13 ـ هل هناك دراسة للمخاطر الناتجة عن التحول الرقمي؟ وهل هناك دراسة للمخاطر لكل نظام او منصة تابعة للدولة؟ وفي حال توافرها برجاء تزويدنا بصورة منها.

14 ـ هل هناك خطة استمرارية عمل الانظمة والمنصات تحت جميع ومختلف الظروف؟

15 ـ ما بروتوكولات وأنظمة الحماية لكل منصة وما إجراءات وسياسات حماية كل منصة؟

16 ـ كيفية ومكان حفظ المعلومات وسياسة تصريح الدخول عليها والصلاحيات المعطاة لإدخال واسترجاع وتعديل المعلومات.

17 ـ عدد ووصف وشرح كل اختراق تم على اي منصة او نظام حكومي ومقدار الضرر عن كل اختراق وذكر جهة واسباب والكيفية التي تم بها الاختراق وتحديد حجم الخسارة المادية والمعلوماتية وما الاجراءات التي تم اتخاذها لتفادي اختراقات مماثلة في المستقبل؟

18 ـ هل هناك تصنيف للمعلومات من حيث السرية والاهمية وتحديد صلاحيات الدخول عليها؟

19 ـ كيف يتم التعامل في حال حذف أو الغاء معلومات من الأنظمة وكيفية استرجاعها؟

كما سأل فارس العتيبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالتالي: وافق مجلس الأمة في جلسته التكميلية في المداولة الثانية على تقرير لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بشأن مشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 6 لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الاهلي بموافقة 43 عضوا وعدم موافقة 11 عضوا من اجمالي الحضور 54 عضوا، وكان مجلس الأمة وافق في جلسة 6 مارس 2019 على المداولة الاولى للتعديلات.

وجاء نص القانون كما انتهت اليه اللجنة ووافق عليه المجلس كما يلي: مادة أولى: يستبدل بنص الفقرة الاخيرة من المادة رقم 51 وبنص المادة رقم 70 من القانون رقم 6 لسنة 2010، لذا يرجى افادتي وتزويدي بالآتي: لماذا لم يطبق هذا القانون ولم ينشر في الجريدة الرسمية حتى تاريخه؟

الرابط المختصر :

شاركنا برأيك...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.