أعلن النائب  النائب د. عبدالعزيز الصقعبي عن توجيهه  10 أسئلة إلى 6 وزراء هم كل من  وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ووزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ونصت الأسئلة على ما يلي:
3 أسئلة إلى وزيرالتعليم العالي
السؤال الأول
صدر في تاريخ 22 فبراير 1981 المرسوم بالقانون رقم (28) لسنة 1981 بشأن معهد الكويت للأبحاث العلمية، وقد نظم الفصل الثالث ميزانية المعهد وحسابه الختامي.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 – نسخة على قرص مدمج (cd) أو شريحة ذاكرة (flash memy) من آخر حساب ختامي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.
2 – نسخة على قرص مدمج (cd) أو شريحة ذاكرة (flash memy) من آخر ميزانية لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.
3 -نص البند الأول من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «الدعم السنوي الذي تقدمه له الحكومة» فكم بلغ الدعم السنوي المقدم من الحكومة للمعهد خلال السنوات العشر الماضية؟
4 – نص البند الثاني من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «مساهمة الشركات والهيئات والمؤسسات في الأبحاث العلمية التي يجريها المعهد» فكم بلغت مساهمة الشركات والهيئات والمؤسسات في الأبحاث العلمية التي يجريها المعهد خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي مساهمات فما السبب في ذلك؟
5 – نص البند الثالث من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «ربع امتيازات واتفاقيات ورخص استخدام براءات الاختراعات والابتكارات العائدة للمعهد» فكم بلغ ريع ما سبق للمعهد خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا يوجد أي ريع، فما السبب في ذلك؟
6 – نص البند الرابع من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من “ناتج الاستثمار الصناعي للأبحاث العلمية”.. فكم بلغت إيرادات المعهد من ناتج الاستثمار الصناعي للأبحاث العلمية خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي إيرادات، فما السبب في ذلك؟
7 -نص البند الخامس من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «أتعاب خدمات الأبحاث والاستشارات التي يؤديها للغير» فكم بلغت إيرادات المعهد من أتعاب خدمات الأبحاث والاستشارات التي يؤديها للغير خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي إيرادات، فما السبب في ذلك؟
8 – نص البند السادس من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «مساهمة شركة الزيت العربية المحدودة طبقا للمادة 28/ب من الاتفاقية المعقودة معها بتاريخ 5 يوليو سنة 1958» فكم بلغت مساهمة شركة الزيت العربية المحدودة خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي مساهمات، فما السبب في ذلك؟
9 -نص البند السابع من المادة (9) على أن تتكون إيرادات المعهد من «الهبات والوصايات والمعونات والتبرعات وأي إيرادات أخرى يوافق على قبولها مجلس الأمناء» فكم بلغت إيرادات المعهد من الهبات والوصايا والمعونات والتبرعات خلال السنوات العشر الماضية؟ وفي حال لا توجد أي إيرادات، فما السبب في ذلك؟
السؤال الثاني
على ضوء المناقصات الخاصة بمدينة صباح السالم الجامعية لتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة أجهزة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمدينة صباح السالم الجامعية.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 – أسماء الشركات التي تقدمت للمناقصة رقم (19-18/1320 ku/kucp/c) وعددها، مع تبيان التقييم الفني للعروض التي قدمتها.
2 -ما الاختصاصات المطلوبة من الشركات المتقدمة للمناقصة المذكورة في السؤال السابق؟ يرجى تحديد اختصاصات جميع الشركات المتقدمة، وهل استُبعدت الشركات التي لم تنطبق عليها المعايير؟ مع تحديد أسماء هذه الشركات المستبعدة.
3 – ما مدى صحة وجود شركتين ضمن الشركات المتقدمة لهذه المناقصة مملوكتين للمالك نفسه؟ إذا كان الخبر صحيحا، فهل أجري تحقيق من وجود شبهة تواطؤ وفقا للبند الخامس من المادة رقم (55) من القانون رقم 49 لسنة 2016 في شأن المناقصات العامة؟ يرجى موافاتي بما يثبت ذلك.
4 -هل تقدمت الشركات المستبعدة بشكوى للجهاز المركزي للمناقصات العامة في شأن المناقصة المذكورة أعلاه؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من هذه الشكاوى، والإجراءات التي اتخذها الجهاز.
5 – لوحظ وجود شرط للمناقصة رقم (19-18/1340 ku/kucp/c) أن يكون المتعهد حاصلات على شهادة (5 sei cmmi). فما مبررات وضع هذا الشرط؟ مع بيان أسماء الشركات المتقدمة المستوفية هذا الشرط وعددها.
6 -ما مبررات وضع مواصفات فنية تخص (نظم معلومات جغرافية) في المناقصة رقم (19-18/1330 ku/kucp/c) حيث إنها خارج نطاق أعمال المناقصة والتي تخص المباني الذكية؟
7 -ما مدى صحة أن أحد المستشارين في إحدى الشركات الاستشارية المتعاقدة مع الجامعة نقل للعمل في إحدى الشركات المتقدمة علي المناقصة قبل موعد إغلاق المناقصات بفترة بسيطة؟
8 – أسماء الشركات الاستشارية المتعاقدة مع الجامعة مع تحديد فترة العقد، وموافاتي بصورة من عقود الاستشارات بين الجامعة، وجميع شركات الاستشارات المعتمدة المتعاقدة مع الجامعة، وكذلك بالسيّر الذاتية، والشهادات المعتمدة لجميع أعضاء فريق التقييم.
السؤال الثالث
صدر في تاريخ 22 فبراير 1981 المرسوم بالقانون رقم (28) لسنة 1881 بشأن معهد الكويت للأبحاث العلمية، وقد حددت المادة رقم (2) الغرض من إنشاء المعهد في «النهوض بالبحوث العلمية والتطبيقية خصوصا ما يتعلق منها بالصناعة والطاقة وموارد الثروة الطبيعية والموارد الغذائية وسائر المقومات الرئيسة للاقتصاد القومي وذلك لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية وتقديم المشورة للحكومة بما في ذلك سياسة البحث العلمي في البلاد».
إلا أنه من الملاحظ عدم تحقيق المعهد الغرض الرئيس من إنشائه على الرغم من صرف الدولة أكثر من ملياري دولار على المعهد خلال السنوات العشر الماضية.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1 -نسخة على قرص مدمج (cd) أو شريحة ذاكرة (flash memy) من التقرير السنوي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية في السنوات العشر الماضية.
2 -بيان تفصيلي لعدد براءات الاختراع التي سجلت لباحثي المعهد في السنوات العشر الماضية.
3 -نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «القيام بالبحوث العلمية والدراسات التي تتصل بتقدم الصناعة الوطنية وكذلك الدراسات التي من شأنها أن تيسر الحفاظ على البيئة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية» لذا يرجى بيان الدراسات التي أجراها المعهد حول الصناعة الوطنية أو الحفاظ على البيئة في السنوات الخمس الماضية.
4 -نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «تشجيع أبناء الكويت على ممارسة البحث العلمي وتنمية روح البحث لدى الجيل الناشئ» لذا يرجى بيان الأنشطة التي قامت بها المؤسسة خلال السنوات الخمس الماضية لتنمية روح البحث لدى الناشئ.
5 -نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «دراسة موارد الثروة الطبيعيةوالكشف عنها وسبل استغلالها ومصادر المياه والطاقة وتحسين طرق الاستغلال الزراعي وتنمية الثروة المائية وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة» لذا يرجى بيان الدراسات التي أجراها المعهد حول موارد الثروة الطبيعية وتحسين طرق الاستغلال الزراعي وتنمية الثروة المائية في السنوات الخمس الماضية.
6 -نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «القيام بخدمات الأبحاث والاستشارات العلمية والتكنولوجية للمؤسسات الحكومية والأهلية وفقا للأنظمة التي يقرها مجلس الأمناء» لذا يرجى بيان الأبحاث والاستشارات العلمية التي قدمها المعهد للمؤسسات الحكومية والأهلية خلال السنوات الخمس الماضية.
7 – نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «متابعة التطورات الحديثة للتقدم العلمي والتكنولوجي وتكييفها لتلائم البيئة المحلية وإمداد الإدارات والهيئات الحكومية وأجهزة الصناعة بالوثائق والمعلومات العلمية والصناعية» لذا يرجى تزويدي بالوثائق والمعلومات العلمية والصناعية التي قام المعهد بإمدادها للإدارات والهيئات الحكومية خلال السنوات الخمس الماضية.
8 -نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «إنشاء وتوليد العلاقات والقيام ببحوث مشتركة مع مؤسسات التعليم العالي ومعاهد ومراكز البحوث العلمية والتكنولوجية وتوجييها لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة وذلك بالتنسيق مع الهىئات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة» لذا يرجى بيان البحوث المشتركة التي أعدها المعهد مع مؤسسات التعليم الأخرى المحلية والعالمية خلال السنوات الخمس الماضية.
.
9 -نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «المساهمة بدراسة سبل تنويع الاقتصاد القومي عن طريق الاستثمار الصناعي لنتائج الأبحاث العلمية والتكنولوجية وتوجيهها لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة وذلك بالتنسيق مع الهيئات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة» لذا يرجى بيان الدراسات التي أعدها المعهد في تنويع الاقتصاد القومي خلال السنوات الخمس الماضية.
10 -نصت المادة (2) من قانون 28/1981 المشار إليه على اختصاص المعهد في «المشاركة مع الهيئات التكنولوجية بهدف تطوير نتائج الأبحاث والابتكارات العلمية والتكنولوجية أو الطلب من الحكومة تأسيس شركات متخصصة لإنتاج وتسويق ابتكاراتها العلمية» لذا يرجى باين جميع الشركات التي طلب المعهد تأسيسها من أجل إنتاج وتسويق ابتكاراتها العلمية.