تسعى المغنية الباكستانية المقيمة في بروكلين أروج أفتاب، التي فازت أخيراً بجائزة غرامي، إلى الصعود السريع من خلال مشاركتها الأحد في مهرجان كوتشيلا الشهير في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

صدح صوت أفتاب وهي تغني باالأوردو في صحراء كاليفورنيا، فأصبحت بذلك أول باكستانية تغني في كوتشيلا.

ولاحظت المغنية أن “ثمّة حركة تُحدث تغييراً في الموسيقى ككل” وتقوم على تحرُر الفنانين من الفئات الموسيقية التقليدية.
واعتبرت أفتاب أن الأمر “ينطوي على قدر كبير من الحرية والانفتاح، وهو جميل جداً”.

ورجّحت أن يكون هذا الانفتاح نابعاً من التأثير اللاتيني على الإنتاجات الموسيقية الأمريكية.

 

ورأت أن بث الأغنيات الناجحة بالإسبانية على الإذاعات الأمريكية “جعل أذهان المستمعين في الولايات المتحدة أكثر انفتاحاً. باتوا يستمعون إلى موسيقى لا يفهمونها ولا يطرح ذلك أي مشكلة! فهم يحبونها”، مشددة على أن هذا التطور “مرحلة بالغة الأهمية”.
أتاح ذلك لأروج أفتاب تأليف موسيقاها بحرية أكبر، دون أن تكبّلها أي حدود، واصفة إياها بـ “موسيقى شخصية”.

وتابعت قائلة: “إنها ليست وطني، وطني بل هي موسيقى عالمية، وتعبّر عن كل ما يشعر به المرء وعن كل الأشخاص الذين يلتقي بهم”.

السبّاقة بين فناني بلادها
وبفوزها أخيراً بجائزة غرامي عن أغنيتها “موهابات”، أصبحت أروج السباقة بين المغنين الباكستانيين، رجالا أو نساء تسعى إلى الفوز بالجائزة الموسيقية الثمينة.
وتجمع أفتاب في أعمالها بين أجواء الصوفية وموسيقى الفولك، والجاز، والبوب، وأصدرت أخيراً أغنية استعادت فيها عملاً للمغنية روزاليا ذات الأسلوب المطبوع بموسيقي الفلامنكو.
مهرجان يمتد أسبوعين
انطلق مهرجان كوتشيلا الموسيقي الشهير الجمعة في كاليفورنيا. وافتتحت المغنية البرازيلية أنيتا المهرجان، تبعها سنوب دوغ الذي أدى إلى جانبها أغنية “Mas Que Nada”، ومغنية الراب ساويتي والبريطاني هاري ستايلز.
واحتشد الآلاف السبت لحضور حفلة مغنية الراب ميغن ذي ستاليون، وحفلة لفرقة البوب الفرنسية “ليمبيراتريس” التي تأسست في 2012.
ومن أبرز النجوم المشاركين في مهرجان هذا العام البريطاني هاري ستايلز والأميركية بيلي ايليش والكندي ذي ويكند وفرقة سويدش هاوس مافيا.
ومن أبرز الأسماء المشاركة كذلك في المهرجان فنانتا الراب ميغن ذي ستاليون، ودوغا كات، والمغنية فيبي بريدجرز، وفرقة لانبيراتريس الفرنسية، والمغني ستروماييه، ومنسقا الأسطوانات دي جاي الفلسطينية سما عبد الهادي، وبلاك كوفي من جنوب إفريقيا.