علماء يكتشفون حياة ميكروبية داخل أبراج جليدية في تشيلي

الخميس 11 يوليو 2019 9:00 م

عثر العلماء على أبراج جليدية ذات ارتفاعات شاهقة، على شكل مجموعات غامضة في صحراء أتاكاما بمدينة تشيلي، وتحوي بداخلها أشكالا لحياة ميكروبية.

وأوضحت باحثة البيولوجيا الميكروبية لارا فيميركاتي من جامعة كولورادو بولدر، أن الأبراج الجليدية التي جرى اكتشافها تعرف باسم “الثلوج التائبة” أو ِ”penitentes”، وتتشكل على ارتفاعات شاهقة في البيئات الباردة والجافة، مثل البرية شديدة الجفاف في صحراء أتاكاما في تشيلي، وفقا لموقع “روسيا اليوم” نقلا عن موقع “ساينس ألرت”.

وتبني الميكروبات منازلها بين القطع الجليدية الصامتة، وتعرف “تشيلي” بأنها موطن للرياح الشديدة وتقلبات درجة الحرارة والتعرض العالي للأشعة فوق البنفسجية، نظرا لوجود بركان “ليلولايلاكو” ثان أكبر براكين العالم بها.

وقالت “لارا” إن الثلوج التائبة، كشفت عن وجود بقع حمراء بداخلها، التي تعد علامة على صبغة النشاط الميكروبي في تكوينات الثلج والجليد، وبعد تحليل العينات، جرى تحديد الميكروبات التي تهيمن عليها أجناس الطحالب “Chlamydomonas” و”Chloromonas”.

وأكدت “لارا” أن هياكل “الثلوج التائبة” شبيهة بالهياكل الشاهقة على كوكب بلوتو والمشترى وعلى قمر أوروبا، ما قد يوحي بإمكانية وجود حياة غريبة في أي مكان آخر في النظام الشمسي.

الرابط المختصر :

مواضيع ذات صلة

شاركنا برأيك...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تحميل...