-->

يحق للمصاب بـ «كورونا» التصويت مع الأخذ بالاشتراطات الصحية

الجمعة 13 نوفمبر 2020 10:00 ص

أكد الخبير الدستوري أستاذ القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الكويت د. محمد الفيلي أن المصاب بفيروس كوفيد 19 (كورونا) يستطيع أن يمارس حقه الانتخابي بالتصويت في يوم الاقتراع، ما دام المرض لا يقعده، ويستطيع الحضور إلى مركز الاقتراع.

وقال الفيلي، لـ”الجريدة”، إن الحق الدستوري دائماً يعلو، ومادام لا يخشى من انتقال العدوى للآخرين في حال وضعت القواعد والاشتراطات الصحية المتداولة، وأخذ بأسباب الوقاية، فيتم التعامل مع المصاب، كما يتعامل الطاقم الطبي في المستشفيات مع بقية المصابين، موضحا: أما في حال كان المصاب لا يستطيع الحضور الى مركز الاقتراع أو أن أي مرض آخر يقعده فلا ينقل إليه صندوق الاقتراع ليشارك بالانتخاب.

وفي سياق آخر، أكد الفيلي أن المكلف برعاية المعاق ومن لديه تقاعد طبي يحق لهما الترشح للانتخابات، مادام المرشح غير مصاب في إدراكه وقادرا على التعبير عن ارادته.

وبين الفيلي أن المادة 82 من الدستور حددت الشروط الواجب توافرها في المرشح، موضحاً أن فرضية منع الناخب من الترشح لفقدانه الادراك فرضية لم يعالجها النص، ولكن وفق المبدأ العام فإن الترشح يعتد فيه بالتعبير عن الإرادة، ومن لا يعتد بتعبيره عن الإرادة كـ “المحجور عليه” فلا يعتد بطلب ترشيحه.

مواضيع ذات صلة

شاركنا برأيك...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.